الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

إيران ترفض "مخاوف" أوروبا.. روحاني: لا نسعى للحصول على القنبلة الذرية

إيران ترفض "مخاوف" أوروبا.. روحاني: لا نسعى للحصول على القنبلة الذرية

Changed

حسن روحاني
يؤكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن الأنشطة النووية لطهران "سلمية" (غيتي)
قال الرئيس الإيراني حسن روحاني: "يمكننا التخصيب بنسبة 90% إذا أردنا ذلك، لكن أنشطتنا النووية سلمية، ولا نسعى للحصول على قنبلة ذرية".

اعتبر الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الخميس، أن "المخاوف" التي أعربت عنها الأربعاء برلين ولندن وباريس بشأن القرار الذي أعلنته طهران بتخصيب اليورانيوم بنسبة تصل إلى 60% لا أساس لها.

وفي كلمة نقلها التلفزيون الرسمي الإيراني، قال روحاني: "تم التعبير عن مخاوف في أوروبا والولايات المتحدة من أننا في إيران بدأنا التخصيب بنسبة 60%؛ ما يعني أن نكون قادرين على الوصول إلى 90% (عتبة الاستخدام العسكري) دفعة واحدة".

وأضاف: "لكن هذا خطأ"، مضيفًا: "اليوم يمكننا التخصيب بنسبة 90% إذا أردنا ذلك. لكننا قلنا ذلك منذ اليوم الأول ونحن نفي بوعدنا: أنشطتنا النووية سلمية، ولا نسعى للحصول على قنبلة ذرية".

وكان روحاني قد أعلن خلال اجتماع الحكومة يوم الأربعاء، أن قرار إيران تخصيب اليورانيوم بنسبة 60% بعد الانفجار في محطة نطنز، هو "رد" الجمهورية الإسلامية على "الإرهاب النووي" لإسرائيل.

وبعد انفجار الأحد في مصنع إيراني لتخصيب اليورانيوم اتهمت طهران إسرائيل بالوقوف وراءه، أعلنت الجمهورية الإسلامية أنها ستقوم بتخصيب اليورانيوم بنسبة 60%، وهي نسبة تتجاوز بكثير نسبة الـ20% المطبقة منذ يناير/ كانون الثاني والحد الأقصى البالغ 3,67% بموجب الاتفاق النووي الإيراني المبرم في فيينا في 2015.

وعبّرت ألمانيا وفرنسا وبريطانيا، الأطراف الأوروبية الثلاثة في الاتفاق (إلى جانب روسيا والصين وإيران)، عن "قلقها البالغ" من إعلان إيران، معتبرة أنه "تطوّر خطير لأن إنتاج اليورانيوم المخصّب بدرجة عالية يشكل مرحلة مهمة لإنتاج سلاح نووي".

ويعقد اجتماع جديد الخميس في فيينا في إطار مفاوضات بين الأطراف المشاركة في الاتفاق النووي في محاولة لإنقاذه.

يذكر أن إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب كانت انسحبت من الاتفاق النووي عام 2018. وبعدها بدأت إيران عام 2019 عملية متواصلة للتخلي عن التزاماتها وفق الاتفاق النووي، فتعرضت للمزيد من العقوبات التي شملت صادرات النفط والغاز والنظام المصرفي والمالي؛ الأمر الذي أدخلها في أزمة اقتصادية خانقة.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة