الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

محادثات فيينا تتواصل.. طهران تنشر تفاصيل عن المشتبه به في تفجير نطنز

محادثات فيينا تتواصل.. طهران تنشر تفاصيل عن المشتبه به في تفجير نطنز

Changed

نشر التلفزيون الرسمي صورة شمسية تعود لشخص قال إن اسمه رضا كريمي، "منفذ" عملية "تخريب" نطنز
نشر التلفزيون الرسمي صورة شمسية تعود لشخص قال إن اسمه رضا كريمي، "منفذ" عملية "تخريب" نطنز (غيتي)
نشر التلفزيون الإيراني صورة للمتّهم بتفجير نطنز ويدعى رضا كريمي، مشيرًا إلى أنه كان يعمل ضمن الفرق الهندسية في المنشأة، قبل أن يفرّ إلى خارج البلاد.

كشفت السلطات الايرانية، اليوم السبت، هوية المشتبه به في تنفيذ تفجير منشأة نطنز، الأحد الماضي، في وقت تتواصل المفاوضات حول الاتفاق النووي الإيراني في فيينا، مع تصاعد التوتر نتيجة رفع طهران مستوى تخصيب اليورانيوم إلى 60%.

ونشر التلفزيون الإيراني صورة للمتّهم ويدعى رضا كريمي، مشيرًا إلى أنه كان يعمل ضمن الفرق الهندسية في المنشأة، قبل أن يفرّ إلى خارج البلاد قبل وقوع الحادث.

وعرض التلفزيون صورة للمشتبه به على بطاقة حمراء مكتوب عليها "مطلوب من الإنتربول". وأوردت البطاقة أنه يبلغ من العمر 43 عامًا.

وأكد التلفزيون أن "الخطوات اللازمة لاعتقاله وإعادته إلى البلاد تجري عبر القنوات القانونية".

وبثّ التلفزيون الرسمي أيضًا لقطات لصفوف من أجهزة الطرد المركزي التي حلّت محل الأجهزة التي تضرّرت جراء الانفجار في محطة نطنز لتخصيب اليورانيوم.

وأضاف أن "عددًا كبيرًا" من أجهزة الطرد المركزي لتخصيب اليورانيوم والتي تعطّلت بسبب الانفجار عادت إلى العمل بشكل طبيعي.

ونشر حساب وكالة تسنيم الإيرانية مقطعًا مصورًا تظهر فيه صورة الشخص.

تواصل محادثات فيينا

إلى ذلك، تواصلت المفاوضات حول الاتفاق النووي الإيراني، السبت، في فيينا بجلوس كلّ المشاركين إلى الطاولة نفسها، باستثناء ممثلي الولايات المتحدة الأميركية.

وقال الاتحاد الأوروبي في بيان: إن "اللجنة التي يرأسها الاتحاد الأوروبي تستأنف أعمالها على المستوى السياسي، غداة نقاشات ثنائية وبين الخبراء"، موضحّا أن ممثلين عن الصين وفرنسا وألمانيا وروسيا والمملكة المتحدة وإيران يُشاركون فيها.

وغرّد السفير الروسي في فيينا ميخائيل أوليانوف عبر تويتر متحدثًا عن "تقدم بطيء لكن مستمر"، فيما نقلت وسائل الإعلام الإيرانية عن المفاوض الإيراني عباس عراقجي قوله: إن اللقاء يرمي إلى "تقرير طريقة ونسق" مواصلة النقاشات.

والجمعة، بدأت إيران تخصيب اليورانيوم بنسبة 60%، ما يمثل التراجع الأهم حتى الآن عن بنود الاتفاق الذي أبرم في العاصمة النمساوية عام 2015 مع القوى الكبرى.

وعبّر الرئيس الأميركي جو بايدن عن أسفه لأن قرار إيران لا يُساعد "إطلاقًا" في إنهاء الجمود، لكنه أضاف أن واشنطن "راضية عن مواصلة إيران المشاركة في المناقشات".

وكانت إيران رفعت مستوى تخصيب اليورانيوم ردًا على عملية التخريب التي استهدفت منشأة نطنز  والناجم عن عبوة ناسفة زُرعت في شبكة الكهرباء الداخلية المستقلّة المغذية بالطاقة لأجهزة الطرد المركزي تحت الأرض، التي تخصب اليورانيوم في المنشأة.

واتهمت طهران تل أبيب بالمسؤولية عن الهجوم، متوعّدة إياها بـ"الانتقام".

من جهته، قال وزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكينازي: إن إسرائيل ستفعل "كل ما يلزم" لضمان عدم امتلاك إيران أسلحة نووية.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close