الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

قطر ترحّب بدعوة الرياض لسياسة خارجية ترتكز على الحوار في المنطقة

قطر ترحّب بدعوة الرياض لسياسة خارجية ترتكز على الحوار في المنطقة

Changed

وزير الخارجية القطري
وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني (غيتي)
أعلن وزير الخارجية القطري تأييد الدوحة دعوة ولي العهد السعودي لسياسة خارجية ترتكز على أسس ومبادئ حسن الجوار والحوار في المنطقة، بما في ذلك مع إيران.

أعلن وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الأربعاء، تأييد بلاده دعوة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، لسياسة خارجية ترتكز على أسس أممية بينها الحوار بالمنطقة بما في ذلك مع إيران.

فقد قال آل ثاني عبر حسابه الرسمي على تويتر: "التمسك بميثاق الأمم المتحدة واحترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها ركائز أساسية للدول المتحضرة، وصمام أمان لحفظ الأمن والسلم في المنطقة والعالم".

وأضاف: "نؤيد دعوة ولي العهد السعودي لسياسة خارجية ترتكز على هذه الأسس ومبادئ حسن الجوار والحوار في المنطقة، بما في ذلك مع إيران".

وتأتي تغريدة الوزير القطري، غداة تصريحات أدلى بها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، بشأن السياسية الخارجية للمملكة.

وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قد أعلن في وقت سابق أنّ المملكة تطمح لإقامة علاقات "مميزة" مع إيران.

وقال ابن سلمان في مقابلة متلفزة بثها التلفزيون الرسمي بالبلاد، الثلاثاء: "السياسة السعودية الخارجية قائمة على مصالحها، والمملكة تعمل على تعزيز تحالفاتها مع جميع شركائها في العالم".

العلاقات القطرية - السعودية

وشهدت العلاقات القطرية السعودية، لقاءات واتصالات وإعلانات متبادلة بالدعم والسعي لتعزيز العلاقات، بعد عودة علاقات رباعي عربي ضم الرياض وأبو ظبي والمنامة والقاهرة بالدوحة، في يناير/ كانون الثاني الماضي، بعد أكثر من 3 سنوات من المقاطعة.

وكان أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، قد تسلم رسالة خطية من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز بواسطة وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، يوم الإثنين، تتضمن دعوة لزيارة المملكة. 

وفي 8 مارس/ آذار الماضي، تلقّى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، رسالة من الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، نقلها ابن فرحان خلال زيارة كانت الأولى له إلى الدوحة، منذ إعلان المصالحة الخليجية.

وعلى الجانب الآخر، شهدت العلاقات بين طهران والرياض تراجعًا غير مسبوق مطلع 2016، على خلفية اعتداءات ضد سفارة المملكة في مدينة مشهد ولا يزال التوتر قائمًا بين البلدين لأسباب بينها اتهامات سعودية لطهران باستهداف المملكة عبر صواريخ تدعم بها الحوثيين باليمن.

المصادر:
الأناضول، العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close