الثلاثاء 30 نوفمبر / November 2021

هجوم صاروخي إسرائيلي يستهدف حمص ومحيط دمشق

هجوم صاروخي إسرائيلي يستهدف حمص ومحيط دمشق
الأربعاء 9 يونيو 2021
في 5 مايو شنّ الطيران الحربي الإسرائيلي غارة على مستودع للمواد البلاستيكية في ريف اللاذقية
أشارت فصائل معارضة إلى احتمال أن تكون الصواريخ استهدفت فصائل مسلحة تدعمها إيران (أرشيف ـ غيتي)

تحدّثت وسائل إعلام تابعة للنظام السوري عن دوي انفجارات في العاصمة دمشق "وعدوان إسرائيلي" من اتجاه الأراضي اللبنانية، في حين قالت فصائل معارضة: إن الصواريخ ربما استهدفت فصائل مسلحة تدعمها إيران.

وقالت وسائل إعلام النظام: إن الدفاعات الجوية تصدت لعدوان إسرائيلي من اتجاه الأجواء اللبنانية. كما نشرت مقطعًا مصورًا قالت إنه لهذا التصدّي.

ونقل الإعلام الرسمي عن مصدر عسكري في النظام قوله: إن الضربات استهدفت أجزاء من المناطق في الوسط والجنوب، لكنه لم يحدد مواقع بعينها. وأضاف أن الهجوم لم يسفر سوى عن أضرار مادية.

"أصابت حمص"

وكانت بعض وسائل الإعلام الرسمية ذكرت أن الضربات أصابت محافظة حمص المجاورة للبنان، حيث يسيطر "حزب الله" على المنطقة الحدودية.

ولم يعلق الجيش الإسرائيلي على هذه الأنباء. وسيكون هذا الهجوم، إن تأكد، أول ضربة صاروخية خلال شهر تقريبًا.

وفي 5 مايو/ أيار الماضي، شنّ الطيران الحربي الإسرائيلي غارة على مستودع للمواد البلاستيكية في ريف اللاذقية؛ ما أدى إلى مقتل مدني وجرح 6 آخرين، بحسب سلطات النظام السوري.

كما أعلن الجيش الإسرائيلي أنه نفذ في أبريل/ نيسان الماضي ضربات داخل سوريا، بعد سقوط صاروخ أُطلق من الأراضي السورية، في صحراء النقب في جنوب إسرائيل قرب مفاعل ديمونا النووي.

ونقلت "رويترز" عن مصادر مخابراتية غربية أن تكثيف إسرائيل ضرباتها على سوريا منذ العام الماضي يأتي في إطار حرب سرية وافقت عليها الولايات المتحدة. 

وأشارت المصادر المخابراتية إلى أن إسرائيل وسّعت في العام المنصرم نطاق أهدافها في أنحاء سوريا، حيث شاركت آلاف الفصائل المسلحة المدعومة من إيران في استعادة كثير من الأراضي التي فقدها رئيس النظام بشار الأسد لصالح المعارضة.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

سياسة - لبنان
منذ 6 دقائق
ناقش مجلس الأمن تأثير الوضعين الاقتصادي والاجتماعي في لبنان على القرار 1701 (غيتي)
شارك
Share

نبه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش من إمكان تقويض تنفيذ القرار 1701 في لبنان نتيجة تدهور الأوضاع فيه، داعيًا الحكومة إلى الإصلاح الملموس.

سياسة - فرنسا
منذ 20 دقائق
قضية الوظائف الوهمية لزوجة رئيس الوزراء الأسبق طفت على السطح خلال ترشحه لانتخابات 2017 (غيتي)
قضية الوظائف الوهمية لزوجة رئيس الوزراء الأسبق طفت على السطح خلال ترشحه لانتخابات 2017 (غيتي)
شارك
Share

وظف فيون زوجته بين عامي 1998 و2013 مساعدة برلمانية له في إطار ثلاثة عقود عمل. وبلغت الأجور التي حصلت عليها 613 ألف يورو.

سياسة - العالم العربي
منذ 43 دقائق
محمد الفكي سليمان (تويتر)
محمد الفكي سليمان (تويتر)
شارك
Share

يعد الفكي الأحدث بين عدد من السياسيين البارزين الذين أطلق سراحهم في أعقاب الاتفاق السياسي بين قائد الجيش عبد الفتاح البرهان ورئيس الوزراء عبد الله حمدوك.

Close