الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

لتأمين المرحلة الثانية من ملئه.. إثيوبيا ترفع مستوى التأهب العسكري في منطقة سد "النهضة"

لتأمين المرحلة الثانية من ملئه.. إثيوبيا ترفع مستوى التأهب العسكري في منطقة سد "النهضة"

Changed

تعتمد مصر على نهر النيل للحصول على ما يصل إلى 90 بالمئة من المياه العذبة
تعتمد مصر على نهر النيل للحصول على ما يصل إلى 90% من المياه العذبة (تويتر)
تُصر أديس أبابا على ملء ثانٍ للسد بالمياه يُعتقد أنه سيكون ما بين يوليو/ تموز الجاري وأغسطس/ آب المقبل، بعد نحو عام على ملء أول، حتى لو لم تتوصل إلى اتفاق.

أعلنت إثيوبيا، الأحد، رفع مستوى تأهب قواتها المنتشرة في منطقة سد "النهضة".

وقال الجنرال أسرات دينيرو القائد العسكري في منطقة "متكل" بإقليم بني شنقول المقام بها، خلال اجتماع عقده مع عسكريين إثيوبيين: إن بلاده "رفعت مستوى تأهب القوات المنتشرة في المنطقة التي يقع فيها سد النهضة بهدف تأمين المرحلة الثانية من ملئه".

وأضاف: "القوات في المنطقة بحالة تأهب قصوى لتنفيذ المرحلة الثانية من ملء سد النهضة بنجاح"، مشيرًا إلى أن "الشعب الإثيوبي بأكمله يتابع عملية ملء السد".

ولفت دينيرو، إلى أن أعمال بناء السد "تجري بوتيرة متسارعة دون أي عوائق".

وتُصر أديس أبابا على ملء ثانٍ للسد بالمياه يُعتقد أنه سيكون في يوليو/ تموز الجاري وأغسطس/ آب المقبل، بعد نحو عام على ملء أول، حتى لو لم تتوصل إلى اتفاق.

والخميس، يعقد مجلس الأمن جلسة حول سد "النهضة"، هي الثانية من نوعها بعد الأولى قبل عام، انتهت بحث الأطراف على الحوار تحت قيادة الاتحاد الإفريقي.

السودان يطالب بضغط دولي

بدوره، طالب السودان، بضغط دولي يجبر أطراف أزمة السد على التوصل إلى اتفاق بشأن الأزمة ضمن مدى زمني لا يتجاوز الستة أشهر.

فقد أطلع وكيل وزارة الخارجية، محمد شريف السفراء المعتمدين لدى السودان على موقف بلاده "الثابت من سد النهضة، والقائم على ضرورة الوصول إلى اتفاق قانوني ملزم لجميع الأطراف (إثيوبيا والسودان ومصر) فيما يتعلق بملئه (الثاني) وتشغيله".

وأكد وكيل وزارة الخارجية "التزام السودان بالمفاوضات تحت رئاسة الاتحاد الإفريقي مع تعزيز دور المراقبين من المجتمع الدولي".

وأوضح شريف، أن طلب بلاده عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي "يهدف إلى تعزيز دور المجتمع الدولي لحث الأطراف الثلاثة للوصول إلى اتفاق يرضي جميع الأطراف في إطار زمني لا يتجاوز الستة أشهر، آخذين بالاعتبار ما تم التوافق عليه مسبقا".

"لا يمكن لمجلس الأمن فعل الكثير"

وكان سفير فرنسا لدى الأمم المتحدة  نيكولا دو ريفيير قال الخميس الماضي: إن مجلس الأمن الدولي سيجتمع الأسبوع المقبل لبحث النزاع بشأن سد النهضة.

وأشار دو ريفيير، رئيس المجلس لشهر يوليو/ تموز، إلى أن المجلس ليس لديه الكثير الذي يمكنه القيام به بخلاف جمع الأطراف معًا للتعبير عن مخاوفهم، ثم تشجيعهم على العودة إلى المفاوضات للوصول إلى حل.

وقال: "لا أعتقد أن بوسع المجلس أن يفعل أكثر من ذلك".

وتعلق إثيوبيا آمالها في التنمية الاقتصادية وتوليد الكهرباء على السد، في حين يشعر السودان ومصر بالقلق ويسعيان إلى إبرام اتفاق ملزم بشأن ملء وتشغيل السد.

وتعتمد مصر على نهر النيل للحصول على ما يصل إلى 90% من المياه العذبة، وتعتبر السد تهديدًا وجوديًا. ويشعر السودان بالقلق بشأن تشغيل سدوده على النيل ومحطات المياه.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close