الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

محادثات الدوحة.. طرفا الصراع الأفغاني يتفقان على "تسريع" المفاوضات

محادثات الدوحة.. طرفا الصراع الأفغاني يتفقان على "تسريع" المفاوضات

Changed

اتفق الوفدان على "ضرورة التوصل لتسوية تلبي مصالح الأفغان وفق المبادئ الإسلامية"
اتفق الوفدان على "ضرورة التوصل لتسوية تلبي مصالح الأفغان وفق المبادئ الإسلامية" (غبتي)
أكد الطرفان التزامهما بمواصلة المفاوضات على مستوى رفيع حتى تتم التسوية، وأنهما سيجتمعان من جديد وأصدرا تعليماتهما للإسراع بالمفاوضات.

اتفق وفدا الحكومة الأفغانية وحركة "طالبان" في ختام جولة محادثات بالدوحة، الأحد، على تسريع المفاوضات للتوصل إلى حل عادل، معلنين عزمهما عقد اجتماع جديد بالخصوص، دون إعلان موعده.

واجتمع وفدان عن الحكومة الأفغانية وطالبان في قطر أمس السبت لاستئناف المحادثات التي بدأت في سبتمبر/ أيلول ولا تزال متعثرة حتى الآن، في وقت يشن مقاتلو الحركة هجومًا كاسحًا على القوات الأفغانية سيطروا خلاله على مناطق عديدة.

جاء ذلك في بيان مشترك للوفدين في نهاية اليوم الثاني والأخير من جولة المباحثات الجديدة التي تستضيفها الدوحة لإنهاء الحرب المستمرة في أفغانستان منذ أكثر من 20 عامًا.

وأفاد البيان المشترك بأن "وفدي الحكومة وطالبان اتفقا على الإسراع بالمفاوضات للتوصل لحل عادل". كما اتفق الوفدان على "ضرورة التوصل لتسوية تلبي مصالح الأفغان وفق المبادئ الإسلامية".

وأكدا "التزامهما بمواصلة المفاوضات على مستوى رفيع حتى تتم التسوية"، وأنهما "سيجتمعان من جديد وأصدرا تعليماتهما للإسراع بالمفاوضات"، دون تحديد موعد.

ووجه الطرفان "الشكر لقطر على مساعيها للتوصل إلى سلام دائم في أفغانستان"، بجانب توجيه شكر مماثل لدول الجوار والدول الإقليمية والمجتمع الدولي لـ"تعاونهم بعملية السلام".

طالبان تؤيد "تسوية سياسية"

وكان زعيم حركة طالبان هبة الله أخوند زاده أعلن اليوم الأحد أنه "يؤيد بشدة" تسوية سياسية للنزاع في أفغانستان "رغم التقدم والانتصارات العسكرية" التي سجلتها الحركة في الشهرين الأخيرين، في رسالة بمناسبة عيد الأضحى.

وقال أخوند زاده: "بدل الاعتماد على الأجانب، دعونا نحل مشكلاتنا فيما بيننا وننقذ وطننا من الأزمة السائدة".

المحادثات الأفغانية

ويعقد الجانبان محادثات متقطعة منذ أشهر في العاصمة القطرية. لكن مصادر مطلعة أشارت إلى أن المفاوضات تتراجع مع تقدم طالبان في ساحة المعركة.

والسبت، استؤنفت المحادثات بين وفد طالبان برئاسة نائب زعيم الحركة عبد الغني بردار، ووفد الحكومة بقيادة عبد الله عبد الله، رئيس المجلس الأعلى للمصالحة الوطنية.

وحضر عدد من كبار المسؤولين بينهم عبد الله عبد الله رئيس المجلس الحكومي المشرف على عملية السلام ورئيس الحكومة السابق، الى فندق فاخر في الدوحة السبت بعد صلاة الفجر. وانضم إليهم مفاوضون من المكتب السياسي لطالبان في الدوحة.

ويأتي استئناف المحادثات في وقت تشهد أفغانستان اشتباكات عنيفة بين القوات الحكومية وطالبان في مناطق متفرقة من البلاد، بالتزامن مع تسارع انسحاب القوات الأجنبية من البلاد.

وفي 12 سبتمبر/أيلول 2020، انطلقت مفاوضات سلام تاريخية في الدوحة بين الحكومة الأفغانية وحركة "طالبان"، بوساطة قطرية وبدعم من الولايات المتحدة، لإنهاء 42 عامًا من النزاعات المسلحة.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close