الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

أول عملية في عهد بايدن.. نقل معتقل مغربي من غوانتانامو إلى بلاده

أول عملية في عهد بايدن.. نقل معتقل مغربي من غوانتانامو إلى بلاده

Changed

سجن غوانتانامو
يقبع الـ 39 معتقلًا الباقون في سجن غوانتانامو منذ نحو عقدين دون توجيه اتهامات لهم أو محاكمتهم (غيتي)
تعمل إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن لإغلاق سجن غوانتانامو الذي أصبح رمزًا لتجاوزات أميركية باسم "الحرب على الإرهاب" ليفي بوعود قطعها قبل وصوله إلى البيت الأبيض.

نقلت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن اليوم الإثنين للمرة الأولى في عهدها معتقلاً من سجن غوانتانامو العسكري الأميركي في خليج غوانتانامو، وهو مغربي مسجون منذ عام 2002، ليتبقى هناك 39 معتقلاً.

وتأسس السجن لاحتجاز الأجانب المشتبه بهم بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول 2001 التي تعرضت لها نيويورك وواشنطن، وأصبح بعد ذلك رمزًا لتجاوزات أميركية باسم "الحرب على الإرهاب"؛ بسبب أساليب الاستجواب القاسية التي قال منتقدون "إنها تصل إلى حد التعذيب".

وتعهد الرئيس الحالي جو بايدن بإغلاق هذا السجن، بعد أن أبقاه الرئيس السابق دونالد ترمب مفتوحًا خلال ولايته.

وتمت إعادة عبد اللطيف ناصر، المغربي البالغ من العمر 56 عامًا، إلى بلاده. وكان مؤهلاً للإفراج عنه منذ عام 2016.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، نيد برايس في بيان: "إن إدارة بايدن ملتزمة بعملية مدروسة وشاملة تركز على تقليص عدد المحتجزين في غوانتانامو بشكل مسؤول مع الحفاظ على أمن الولايات المتحدة وحلفائها".

ومطلع يونيو/ حزيران الماضي وافقت هيئة مراجعة أميركية، على نقل رجلَين يمنيَين محتجزَين في سجن غوانتانامو في كوبا منذ عام 2004، إلى بلد آخر، وهما كل من عبد السلام الحيلة وشرقاوي عبده علي الحاج.

وكانت لجنة في البيت الأبيض وافقت في 17 مايو/ أيار الماضي، على إطلاق سراح ثلاثة معتقلين، بينهم رجل الأعمال الباكستاني سيف الله باراشا (73 عامًا)، عميد المعتقلين سنًا. أما السجينان الآخران فهما عبد الرباني (54 عامًا)، وهو باكستاني أيضًا، واليمني عثمان عبد الرحيم عثمان (40 عامًا).

ويقبع غالبية السجناء الباقون في غوانتانامو منذ ما يقرب من عقدين دون توجيه اتهامات لهم أو محاكمتهم.

وتأسس السجن في عهد الرئيس الأسبق جورج دبليو. بوش ووصل عدد المعتقلين فيه إلى 800 تقريبًا قبل أن يبدأ العدد في التراجع. وقل العدد في عهد الرئيس الأسبق باراك أوباما لكن جهوده لإغلاقه تمامًا أخفقت لأسباب أبرزها معارضة الجمهوريين للأمر في الكونغرس.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close