الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

أزمة ناقلة النفط.. بينيت يلوّح بتحرك إسرائيلي ويرفع السقف بوجه أوروبا

أزمة ناقلة النفط.. بينيت يلوّح بتحرك إسرائيلي ويرفع السقف بوجه أوروبا

Changed

رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت  (أرشيف - غيتي)
رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت (أرشيف - غيتي)
لم يستبعد رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، "التحرك الفردي" من قبل إسرائيل، ضد إيران، فيما دعا الاتحاد الأوروبي إلى "تفادي أي تحرك قد يضر بالسلام.

أدان الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، اليوم الثلاثاء، "الهجوم على ناقلة نفط في بحر عمان نسبته واشنطن لإيران، داعيًا في الوقت ذاته إلى "تفادي أي تحرك قد يضر بالسلام والاستقرار في المنطقة".

تزامنًا مع ذلك، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت إن إسرائيل قادرة على التحرك بمفردها ضد إيران، ردًا على هجوم الناقلة.

الدول الكبرى تصعّد بوجه طهران

واتهمت إسرائيل والولايات المتحدة وبريطانيا، إيران، بالمسؤولية عن هجوم استهدف ناقلة نفط يشغلها رجل أعمال إسرائيلي في بحر عمان، أسفر عن سقوط قتيلين. وهو ما تنفيه طهران.

والثلاثاء، قالت نبيلة مصرالي المتحدثة باسم وزير خارجية الاتحاد الاوروبي جوزيب بوريل: "ندين هذا الهجوم. نأخذ في الاعتبار تقييمات الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وإسرائيل وندعو إلى تجنب أي عمل يضر بالسلام والاستقرار في المنطقة".

ووعدت الولايات المتحدة الإثنين "برد جماعي" مع حلفائها ضد إيران المتهمة بالتخطيط للهجوم على الناقلة التي استُهدفت بطائرات مسيرة محملة بمتفجرات، بحسب واشنطن التي لها سفن في المنطقة.

وأضافت أنه "يجب توضيح ملابسات هذا الهجوم"، معتبرة أن "هذا العمل مخالف لحرية الملاحة وغير مقبول".

كما أدان الحلف الأطلسي "بشدة" الهجوم على ناقلة النفط، وقال متحدث باسمه إن "حرية الملاحة أمر حيوي لجميع حلفاء الأطلسي ويجب الحفاظ عليها وفقًا للقانون الدولي".

وأضاف أن "الحلفاء ما زالوا قلقين بشأن أفعال إيران المزعزعة للاستقرار في المنطقة ويدعون طهران إلى احترام التزاماتها الدولية".

إسرائيل تلوّح بالتحرّك

في المقابل، لم يستبعد رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، "التحرك الفردي" من قبل تل أبيب، ضد إيران.

وجاءت تصريحات بينيت، خلال جولة اليوم الثلاثاء، في مقر قيادة المنطقة العسكرية الشمالية للجيش الإسرائيلي، برفقة رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي، أفيف كوخافي.

وقال بينيت بحسب بيان أصدره مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، "انتهى زمن الجلوس بكل راحة في طهران، وإشعال الشرق الأوسط بأسره من هناك، نعمل على حشد العالم، ولكن في موازاة ذلك نعلم أيضًا كيف نعمل بمفردنا، إيران تعلم ما هو الثمن الذي نجبيه عندما يهدد أحد أمننا".

بينيت يهاجم الاتحاد الأوروبي

في السياق نفسه، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي أنه "فور الهجوم الإيراني على السفينة، شاركنا معلوماتنا الاستخباراتية مع أصدقائنا في الولايات المتحدة وبريطانيا وفي دول أخرى، لا يساور أحد الشك في هوية الطرف الذي يقف وراء هذا الحدث ولكننا قدمنا أدلة قاطعة لتأكيد ذلك".

وأضاف: "في موازاة ذلك، للأسف الشديد، ينوي ممثل عن الاتحاد الأوروبي حضور مراسم تنصيب الرئيس الإيراني الجديد مصطفى رئيسي".

وتابع "رئيسي هو أكثر رئيس إيراني تطرفًا حتى اليوم والمنافسة في هذا المجال قاسية".

ووجّه كلامه إلى الاتحاد الأوروبي قائًلا: "لا يمكن الحديث عن حقوق الإنسان وفي موازاة ذلك تكريم قاتل وجلاد قام بتصفية المئات من المعارضين للنظام الإيراني".

ونصّب المرشد الإيراني علي خامنئي، الثلاثاء، إبراهيم رئيسي، مقاليد الرئاسة في البلاد، خلفًا للرئيس السابق حسن روحاني.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close