الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

وفد أميركي في تونس داعيًا لإعادة مسار الديمقراطية.. ما أهداف الزيارة؟

وفد أميركي في تونس داعيًا لإعادة مسار الديمقراطية.. ما أهداف الزيارة؟

Changed

زار وفد أميركي ضمّ السيناتور كريس ميرفي والسيناتور جون أوسوف الرئيس قيس سعيّد وتباحثا معه بشأن التطورات السياسية في البلاد.

أكد الرئيس قيس سعيد أن التدابير الاستثنائية التي اتُخذت في 25 يوليو/ تموز الماضي، "تندرج في إطار الاحترام التام للدستور بخلاف ما يروج له".

وجاء ذلك خلال اجتماعه في تونس السبت مع وفد من مجلس الشيوخ الأميركي ضمّ السيناتور كريس ميرفي والسيناتور جون أوسوف.

ودعا الوفد الأميركي الذي التقى بممثلي منظمات المجتمع المدني التونسية وأعضاء من البرلمان، الرئيس التونسي إلى العودة إلى المسار الديمقراطي.

وفي هذا الإطار قال الباحث السياسي مراد اليعقوبي، إن: "التواصل مع الدبلوماسيات الخارجية هو أمر اعتيادي وطبيعي في الواقع، لكنه يجري الآن في حالة انقسام داخلي وهو ما يضعف الدبلوماسية التونسية ودور الرئيس والأحزاب معًا".

وأشار اليعقوبي في حديث إلى "العربي" من تونس إلى أن الزيارات الأخيرة للجانب الأميركي طالبت باستمرار بالعودة إلى الديمقراطية لتكريس مبدأ الاستقرار داخل البلاد.

وعن تراجع دور الأحزاب السياسية في البلاد بعد سيطرة سعيّد على السلطات التشريعية والتنفيذية، لفت إلى أن الرئيس التونسي دعا سابقًا إلى إلغاء الأحزاب التونسية كما أنه لا يعترف بالبرلمان.

لذلك فهو يسعى إلى إضعاف دور تلك الأحزاب التي ترفض بدورها هذا الأمر، بما فيها تلك التي كانت تسانده بعدما تبيّن لهم أنّ هذه الإجراءات هي بمثابة "ضرب" للعمل الحزبي وهو ما يؤدي إلى إضعاف دور الرئيس أيضًا أمام الإرادة الدولية عامة، بحسب اليعقوبي.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close