الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

رئيس الوزراء الإسرائيلي: إيران حققت طفرة نووية وتجاوزت الخطوط الحمراء

رئيس الوزراء الإسرائيلي: إيران حققت طفرة نووية وتجاوزت الخطوط الحمراء

Changed

اتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت إيران بدعم مجموعات مسلحة تتواجد "حول إسرائيل" في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة (غيتي)
اتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت إيران بدعم مجموعات مسلحة توجد "حول إسرائيل" في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة (غيتي)
قال بينيت إن طهران حققت طفرة نووية كبيرة خلال السنوات الخمس الماضية، مشدّدًا على أن إسرائيل لن تسمح لها بالحصول على سلاح نووي.

اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، اليوم الإثنين، أن برنامج إيران النووي "تجاوز كل الخطوط الحمراء"، مؤكدًا في الوقت ذاته أن إسرائيل"لن تسمح" لطهران بالحصول على السلاح الذري.

وقال بينيت أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة: "بلغ برنامج إيران النووي لحظة حاسمة (..)، تم تجاوز كل الخطوط الحمراء"، مضيفًا أن "الكلمات لا تمنع أجهزة الطرد المركزي من الدوران".

وغيّب بينيت الذي تولى منصبه في  يونيو/ حزيران القضية الفلسطينية عن كلمته، مركّزًا هجومه على إيران التي اتهمها بـ"السعي للهيمنة على المنطقة تحت مظلة نووية". 

"قفزة كبيرة إلى الأمام"

وقال بينيت في كلمته: إنّه "على مدى السنوات القليلة الماضية، حققت إيران قفزة كبيرة إلى الأمام، في مجال البحث والتطوير النووي". وأضاف: "لقد وصل البرنامج النووي الإيراني لحظة فاصلة (..) الكلمات لا تمنع أجهزة الطرد المركزي من الدوران؛ لن نسمح لإيران بامتلاك سلاح نووي". 

ودعا بينيت المجتمع الدولي إلى التحرك لوقف البرنامج النووي الإيراني. وقال: "لقد تم تجاهل الأدلة التي تثبت بوضوح، نوايا إيران لامتلاك أسلحة نووية في مواقع سرية في توركوز آباد وطهران وماريفان".

وأضاف: "يبدو أن هناك في العالم من ينظرون إلى سعي إيران لامتلاك أسلحة نووية على أنه حقيقة لا مفر منها، أو أنهم سئموا من سماع ذلك". وتابع بينيت: "إسرائيل ليس لديها هذا الامتياز؛ لن نتعب؛ لن نسمح لإيران بامتلاك سلاح نووي".

بينيت هاجم رئيسي

ووجّه الاتهام لإيران بدعم مجموعات مسلحة توجد "حول إسرائيل"، وتسليح وتدريب وتمويل مجموعات في الشرق الأوسط، بما في ذلك تزويدها بـ"طائرات مُسيّرة".

وقال: "على مدى العقود الثلاثة الماضية، أطلقت إيران آلة دمارها في جميع أنحاء الشرق الأوسط، بلدًا تلو الآخر، لبنان، سوريا، العراق، اليمن، غزة".

واعتبر أن "القاسم المشترك لكل هذه الأماكن أنها جميعها متداعية، مواطنوها يعانون من الجوع وانهيار اقتصادهم" كل مكان تلمسه إيران يفشل".

كما هاجم بينيت، الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي. وقال: "إنه كان عضوًا في لجنة الموت" التي أنشئت في إيران عام 1988، والتي أمرت بالقتل الجماعي لـ5000 ناشط سياسي.

إسرائيل تعارض المباحثات النووية

وتعارض إسرائيل بشدة المباحثات بين إيران والقوى الدولية الكبرى، في فيينا، وذلك في محاولة لإحياء الاتفاق النووي. وتهدف المفاوضات، التي عقدت تحت رعاية الاتحاد الأوروبي، إلى عودة واشنطن للاتفاق الذي انسحبت منه إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب في مايو/ أيار 2018، ودفع إيران إلى الالتزام بتعهداتها الدولية المتعلقة بالبرنامج النووي.

وخصص بينيت جزءًا كبيرًا من كلمته، للحديث عن تجربة إسرائيل في مواجهة فيروس كورونا. ولكنه تجاهل الصراع مع الفلسطينيين بالكامل، وإن كان قد أشار إلى اتفاقيات السلام مع مصر والأردن واتفاقات التطبيع مع الإمارات والبحرين والمغرب، التي أبرمت العام الماضي.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close