الخميس 2 مايو / مايو 2024

القاعدة تستهدف قافلة عمال لمنجم تابع لأستراليا في مالي

القاعدة تستهدف قافلة عمال لمنجم تابع لأستراليا في مالي

Changed

أعلن جيش مالي عن هجوم من "إرهابيين" على قافلة كانت متوجهة إلى منجم ذهب في المنطقة الممتدة بين بلدتي سيبابوجو وكوالا
أعلن جيش مالي عن هجوم من "إرهابيين" على قافلة كانت متوجهة إلى منجم ذهب في المنطقة الممتدة بين بلدتي سيبابوجو وكوالا (غيتي)
شنت جماعة مرتبطة بتنظيم القاعدة هجومًا على قافلة كانت متجهة إلى منجم ذهب مملوك لأستراليا جنوبي مالي على بعد 188 كيلومترًا من العاصمة باماكو.

قُتل 5 حراس وأُصيب 4 بجراح في هجوم شنه مسلحون على قافلة كانت متجهة إلى منجم ذهب مملوك لأستراليا جنوبي مالي.

وذكرت مجموعة مينا ستريم، المعنية بتقييم المخاطر والتي تراقب نشاط الجماعات المتشددة في منطقة الساحل الإفريقي، اليوم الأربعاء، أن جماعة نصرة الإسلام والمسلمين المرتبطة بتنظيم القاعدة أعلنت مسؤوليتها عن الهجوم الذي وقع أمس الثلاثاء.

وقال جيش مالي في بيان: إن "القافلة تعرضت لهجوم من إرهابيين على امتداد طريق بين بلدتي سيبابوجو وكوالا على بعد 188 كيلومترًا من العاصمة باماكو".

وأعلن العضو المنتدب لشركة فايرفينتش الأسترالية للتعدين مايكل أندرسون أن مورّدًا محليًا كلف القافلة بتوصيل معدات إلى منجم موريلا للذهب الذي استحوذت عليه الشركة في العام الماضي.

وأضاف في رسالة بالبريد الإلكتروني: "لدينا معلومات محدودة في هذه المرحلة المبكرة، لكن يمكننا أن نؤكد أن القافلة كانت تنقل معدات من موّرد إلى موريلا".

ويأتي مقتل الجنود الماليين، بعد أيام من إعلان الرئاسة الفرنسية مساء الجمعة، مقتل جندي فرنسي خلال مواجهة عسكرية في مالي، فيما أكد الرئيس إيمانويل ماكرون "عزم فرنسا على محاربة الإرهاب"، معربًا عن "تأثره العميق". 

وقال بيان من وزارة الدفاع الفرنسية: إن الجندي القتيل، ويدعى مكسيم بلاسكو، كان ضمن وحدة فرنسية منتشرة في منطقة غابات بالقرب من حدود مالي مع بوركينا فاسو.

وفي 20 سبتمبر/ أيلول الجاري، قُتل أربعة عسكريين ماليين بانفجار عبوة ناسفة في وسط البلاد لدى مرور قافلة إجلاء طبي، وفق الجيش المالي.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close