الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

"ستضر بالمنظمة".. تركيا تحذر من تحالفات خارج حلف شمال الأطلسي

"ستضر بالمنظمة".. تركيا تحذر من تحالفات خارج حلف شمال الأطلسي

Changed

وزير الدفاع التركي يؤكد عقد محادثات بناء مع نظيره اليوناني
وزير الدفاع التركي يؤكد عقد محادثات بناء مع نظيره اليوناني (غيتي)
قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار: "في ضوء أننا داخل حلف شمال الأطلسي، يجب أن يعلم الجميع أن البحث عن تحالفات مختلفة خارجه سيلحق ضررًا بالحلف".

حذر وزير الدفاع التركي خلوصي أكار في تصريحات نشرت اليوم السبت، من تشكيل تحالفات خارج حلف شمال الأطلسي، مؤكدًا أنها "ستضر بالمنظمة".

ونشرت وزارة الدفاع التركية تصريحات أكار التي جاءت عقب مشاركته في اجتماع وزراء دفاع حلف شمال الأطلسي "الناتو" في بروكسل خلال اليومين الماضيين.

محادثات "بناءة" مع اليونان

وقال وزير الدفاع التركي للصحافيين: "في ضوء أننا داخل حلف شمال الأطلسي، يجب أن يعلم الجميع أن البحث عن تحالفات مختلفة خارجه سيلحق ضررًا بحلف الأطلسي وعلاقاتنا الثنائية ويزعزع الثقة".

وأبرمت اليونان وفرنسا، العضوان في حلف شمال الأطلسي، اتفاقًا للتعاون الاستراتيجي العسكري والدفاعي في سبتمبر/ أيلول الماضي يتضمن طلبًا لشراء ثلاث فرقاطات فرنسية تبلغ قيمتها نحو ثلاثة مليارات يورو.

وكان رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس قد تحدث هذا الشهر أن الاتفاقية ستسمح للبلدين بمساعدة بعضهما بعضًا في حالة وجود تهديد خارجي.

ويدور خلاف كذلك بين اليونان وتركيا حول الأرصفة القارية والحدود البحرية. واستأنف البلدان اتصالات تمهيدية بشأن خلافاتهما هذا العام.

وقال أكار: "أجرينا محادثات إيجابية وبناءة مع وزير الدفاع اليوناني. نتوقع أن نرى نتائج إيجابية من هذه المحادثات في الفترة المقبلة".

أنقرة ستحصل على طائرات فايبر إف-16

من ناحية أخرى، كشف وزير الدفاع التركي بأن "العمل الفني بدأ" للحصول على طائرات فايبر إف-16 من الولايات المتحدة، بالإضافة إلى تحديث الطائرات الحربية التي تمتلكها بالفعل تركيا.

ولم تؤكد الولايات المتحدة الأسبوع الماضي تصريحًا للرئيس رجب طيب أردوغان قال فيه: إنّ واشنطن قدمت عرضًا لأنقرة لبيع طائرات مقاتلة من طراز إف-16، لكنها أضافت: أنها لم تقدم لتركيا عرضًا لتمويل الطائرات الحربية.

وكان الرئيس التركي قد كشف عن اقتراح الولايات المتحدة بيع طائرات مقاتلة من طراز إف-16 لتركيا مقابل استثمارها في برنامج طائرات إف-35 الذي تم استبعاد أنقرة منه بعد شراء أنظمة إس 400 الدفاعية من روسيا.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close