الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

"غير قانوني".. الاتحاد الأوروبي يطالب إسرائيل بوقف الاستيطان في الضفة

"غير قانوني".. الاتحاد الأوروبي يطالب إسرائيل بوقف الاستيطان في الضفة

Changed

مستوطنات إسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة
توسعت المستوطنات الإسرائيلية على نحو غير مسبوق، وصارت خطرًا يوشك أن يحول دون قيام أي دولة فلسطينية- غيتي
أكد الاتحاد الأوروبي أن المستوطنات منشآت غير قانونية بموجب القانون الدولي وتشكل عقبة أمام تحقيق حل الدولتين وسلام عادل ودائم وشامل بين الطرفين.

طالب الاتحاد الأوروبي الإثنين إسرائيل بوقف البناء الاستيطاني في الضفة الغربية وعدم المضي قدمًا في أي مناقصات بناء معلنة.

جاء ذلك في أعقاب إعلان تل أبيب أنها ستمضي قدمًا في مناقصات من شأنها بناء نحو 1300 بيت جديد في عدد من المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة، ومناقصة أخرى لبناء 83 وحدة إضافية في مستوطنة "جفعات هاماتوس" في القدس الشرقية.

وفي بيان نشر على موقعه الإلكتروني، قال الاتحاد: إن المستوطنات منشآت "غير قانونية" بموجب القانون الدولي و"تشكل عقبة رئيسة أمام تحقيق حل الدولتين وسلام عادل ودائم وشامل بين الطرفين".

وأضاف أن الاتحاد الأوروبي "يكرر باستمرار أنه لن يعترف بأي تغييرات لحدود ما قبل عام 1967، بما في ذلك ما يتعلق بالقدس، إلا ما يتفق عليه الجانبان (الفلسطيني والإسرائيلي)".

قلق أممي من الاستيطان

وكانت الأمم المتحدة أعربت أمس الأحد، عن "بالغ قلقها" إزاء إعلان إسرائيل عن طرح مناقصات لبناء وحدات استيطانية جديدة في الضفة الغربية المحتلة.

وقال المبعوث الأممي لعملية السلام في الشرق الأوسط، تور وينسلاند في بيان: "نعرب عن القلق" إزاء إعلان السلطات الإسرائيلية، عن مناقصات لبناء أكثر من 1300 وحدة سكنية في الضفة".

كما أعرب عن قلقه الشديد من "استمرار التوسع الاستيطاني الإسرائيلي في الضفة المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية".

وأضاف وينسلاند: "أكرر أن جميع المستوطنات غير قانونية بموجب القانون الدولي، ولا تزال تشكل عقبة كبيرة أمام السلام، ويجب أن تتوقف على الفور".

خطوة مرفوضة ومدانة

من جانبه، أكد رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية الأحد أن البرامج الاستيطانية "تضع العالم بخاصة الولايات المتحدة أمام مسؤوليات كبرى لمواجهة وتحدي الأمر الواقع الذي تفرضه إسرائيل بشكل ممنهج".

وطالب اشتية على ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية (وفا)، العالم بـ "تدفيع إسرائيل ثمن عدوانها".

من جهتها، حذرت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية الأحد من "بناء وحدات استيطانية جديدة في الأراضي الفلسطينية المحتلة".

وأكد الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير هيثم أبو الفول أن "المضي قُدمًا بالمصادقة على تنفيذ خطة لبناء 3000 وحدة استيطانية جديدة؛ خطوة مرفوضة ومدانة وتمثل خرقًا للقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة".

الوحدات الجديدة

وبحسب بيان الوزارة، سيتم بناء الوحدات الجديدة في سبع مستوطنات وخصوصًا 729 في مستوطنة أريئيل (شمالي الضفة الغربية)، و346 في بيت إيل (قرب رام الله)، و102 في مستوطنة إلكانا (شمالي غرب الضفة الغربية).

ويأتي بيان الأحد بعد عدة أيام من إعلان مستوطنين بناء 31 وحدة استيطانية جديدة في مدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية، التي احتلتها إسرائيل بما فيها القدس الشرقية عام 1967.

وتشير بيانات حركة "السلام الآن" الحقوقية الإسرائيلية إلى وجود نحو 666 ألف مستوطن إسرائيلي و145 مستوطنة كبيرة و140 بؤرة استيطانية عشوائية (غير مرخصة من الحكومة الإسرائيلية) في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close