الأحد 5 مايو / مايو 2024

إيران تطالب برفع العقوبات.. وتحذّر من "المغامرات"

إيران تطالب برفع العقوبات.. وتحذّر من "المغامرات"

Changed

إيران
وجهت إيران رسالة إلى الأمم المتحدة حذّرت فيها إسرائيل من أي مغامرة عسكرية (الأناضول)
هددت إيران بالرد على الاستفزازات الإسرائيلية، وجدّد خامنئي تمسك بلاده برفع العقوبات الأميركية باعتبارها مقدمة ملزمة للعودة للاتفاق النووي.

طالب المرشد الإيراني علي خامنئي، اليوم الأحد، الولايات المتحدة برفع جميع العقوبات إذا كانت تريد من طهران العدول عن خطواتها النووية.

وأعلن خامنئي أنه لا يحق لواشنطن والدول الأوروبية فرض شروط على طهران للعودة إلى الاتفاق النووي. وقال على "تويتر": "إيران أوفت بجميع التزاماتها بموجب الاتفاق النووي لعام 2015، وليس الولايات المتحدة والدول الأوروبية الثلاث... إذا كانوا يريدون من إيران العودة لالتزاماتها فيجب على الولايات المتحدة أن ترفع جميع العقوبات أولا".

في غضون ذلك، وجّهت إيران رسالة إلى الأمم المتحدة حذّرت فيها إسرائيل من أي مغامرة عسكرية، وأعلنت احتفاظ إيران بحقها في الدفاع عن النفس، والرد على أيّ "استفزاز".

واستعرض تخت روانجي، ممثل إيران الدائم لدى الأمم المتحدة، جانبًا من التهديدات الصهيونية ومن بينها التصريحات الأخيرة لرئيس الأركان الإسرائيلي في 26 يناير/ كانون الثاني 2021 حول برنامج إيران النووي.

وقال: "إن القوات الإسرائيلية تعد خططًا عملياتية لوضعها على الطاولة، إضافة إلى المخططات التي تمتلكها تجاه إيران ".

وتعتزم إدارة الرئيس جو بايدن العودة إلى الاتفاق النووي، ويكمن الخلاف بين الفريقين الإيراني والأميركي في التفاصيل، وليس على مرجعية الاتفاق النووي كما كانت الحال مع إدارة ترمب التي انسحبت منه، إذ إنّ الإدارة الأميركية الجديدة تؤكد ضرورة العودة إليه.

ويرى بايدن أنّ الاتفاق يجب أن يكون الأرضية للانطلاق منها لملفات أخرى، في ظل تمسك طهران بالاتفاق الذي أُنجِز بعد مفاوضات طويلة استمرّت لسنوات. 

كما تعتبر إيران أن هذه المرحلة تشكّل "الفرصة الأخيرة" لإعادة إحياء الاتفاق. وعملت في الأسابيع الماضية على الدفع بالولايات المتحدة للعودة إلى الاتفاق، عبر التصعيد باتخاذها خطوات مهمة على خط برنامجها النووي.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close