الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

لقاء بين الخارجية القطرية والقائم بأعمال السفارة السعودية بالدوحة

لقاء بين الخارجية القطرية والقائم بأعمال السفارة السعودية بالدوحة

Changed

قطر
من لقاء الوزير القطري لشؤون الدولة الخارجية مع القائم بأعمال السفارة السعودية (قنا)
عقد لقاء دبلوماسي جديد بين قطر والسعودية في إطار ترجمة المصالحة التي تمت في قمة العلا الخليجية أوائل العام الحالي.

التقى وزير الدولة للشؤون الخارجية في قطر سلطان بن سعد المريخي، اليوم الأربعاء، بالقائم بأعمال سفارة المملكة العربية السعودية في الدوحة علي سعد علي القحطاني.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية "قنا" أنه قد تم خلال الاجتماع استعراض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين، بالإضافة إلى المواضيع ذات الاهتمام المشترك.

وكان القحطاني وصل إلى العاصمة القطرية أخيرًا بُعيد إعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين بعد حصار استمر أكثر من ثلاث سنوات لقطر.

وطوت المصالحة بين السعودية، ومصر، والإمارات، والبحرين مع قطر في قمة لمجلس التعاون الخليجي التي عقدت الشهر الماضي في مدينة العلا السعودية، صفحة الحصار الذي فرضته تلك الدول على الدوحة عام 2017.

والتقى خلال تلك القمة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد الثاني بولي العهد السعودي محمد بن سلمان في لقاء ثنائي استعرضا خلاله العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيز العمل الخليجي المشترك.

وكانت السعودية، والإمارات، والبحرين، ومصر أعلنت في يونيو/ حزيران 2017 قطع العلاقات مع قطر، وأغلقت الدول الأربع مجالها الجوي أمام الطائرات القطرية، ومنعت التعاملات التجارية مع الدوحة، وأوقفت دخول القطريين إلى أراضيها.

وتم استئناف الرحلات الجوية بين قطر والسعودية في 11 من يناير/ كانون الثاني الماضي بعد وقت قصير من إعادة فتح الحدود البرية بين البلدين.

وتسببت القطيعة بفصل أفراد عائلات بعضهم عن بعض، بعد منع القطريين من دخول السعودية والإمارات والبحرين.

كما تركت الأزمة أثرًا اقتصادًيا في كل المنطقة خصوصًا مع انخفاض أسعار النفط، وتأثيرات فيروس كورونا المستجد. 

المصادر:
التلفزيون العربي/وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close