الأحد 21 أبريل / أبريل 2024

عانت من الاكتئاب.. وفاة الجاسوسة المصرية إنشراح موسى في تل أبيب

عانت من الاكتئاب.. وفاة الجاسوسة المصرية إنشراح موسى في تل أبيب

Changed

تسبّبت خيانة إنشراح موسى في استشهاد الفريق عبد المنعم رياض
تسبّبت خيانة إنشراح موسى في استشهاد الفريق عبد المنعم رياض (تويتر)
تم تجنيد إنشراح موسى وزوجها إبراهيم شاهين من قبل الموساد الإسرائيلي عقب نكسة 1967، وأفيد بأن عمالتها تسببت باستشهاد الفريق عبد المنعم رياض.

توفيت الجاسوسة المصرية الشهيرة إنشراح موسى قبل أيام في تل أبيب عن عمر ناهز السابعة والثمانين، بعد صراع طويل مع الاكتئاب. 

وبحسب ما أفادت وسائل إعلام مصرية، فإن موسى التي جنّدها الموساد الإسرائيلي وزوجها بعيد نكسة 1967، دُفنت وفق الشريعة اليهودية.

الجشع وحب المال

وكانت موسى قد نالت وزوجها إبراهيم شاهين حكمًا بالإعدام. وبينما نُفذ القصاص في حق الزوج، إلا أنها نالت عفوًا بمرور 3 سنوات على سجنها من قبل الرئيس الراحل أنور السادات لإعالة أبنائها.

وتجسّد خيانة إنشراح وزوجها إبراهيم لمصر في تلك الفترة، فضلًا عن استقطاب أبنائهما لخدمة إسرائيل، أحد فصول الجشع التي لعب فيها حب المال دورًا محوريًا في خيانة الوطن.

ولأداء مهمتهما في توفير المعلومات التي تخدم العدو، سافرت إنشراح وزوجها إلى إسرائيل، وهناك أتقنا كيفية كتابة التقارير وإرسال الرسائل المشفرة.

وتفيد المعلومات بأن خيانة إنشراح قد تسبّبت في استشهاد الفريق عبد المنعم رياض، بعد أن أطلعت الجانب الإسرائيلي على معلومات تتعلق بتواجده على الجبهة في التاسع من مارس/ آذار 1969.  

الإيقاع بالعملاء

وأوقعت الرسائل الموجّهة لإسرائيل العميلين في قبضة المخابرات المصرية، بعد أن تمكّنت الأخيرة من رصد ذبذبات جهاز الإرسال المستخدم عبر جهاز سوفياتي متطوّر.

وبينما أُلقي القبض بداية على إبراهيم، اقتيدت إنشراح إلى التحقيق عقب عودتها من روما التي قصدتها في "مهمة".

وبحسب المتداول، فإن إنشراح موسى وأبناءها الثلاثة دخلوا عقب إطلاق سراحها إلى إسرائيل، وهناك غيّروا أسماءهم وحصلوا على جنسيات إسرائيلية.

يُذكر أن الدراما المصرية قدّمت تجسيدًا لتعامل أسرة إبراهيم شاهين مع إسرائيل في مسلسل حمل عنوان "السقوط في بئر سبع"، ولعب بطولته كل من سعيد صالح وإسعاد يونس وحنان الترك.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close