السبت 4 مايو / مايو 2024

غارات على صنعاء بعد هجوم "حوثي" على الرياض.. حرب اليمن تحتدم

غارات على صنعاء بعد هجوم "حوثي" على الرياض.. حرب اليمن تحتدم

Changed

تحتدم المعارك في محافظة مأرب اليمنية الإستراتيجية بين قوات الحكومة ومقاتلي جماعة الحوثي (رويترز)
تحتدم المعارك في محافظة مأرب اليمنية الإستراتيجية بين قوات الحكومة ومقاتلي جماعة الحوثي (رويترز)
أعلن التحالف في اليمن بقيادة السعودية فجر الثلاثاء أنّه نفّذ في صنعاء ومحيطها غارات جوية "استجابة للتهديد والسلوك العدائي لمحاولات استهداف المدنيين".

تستمر المواجهات بين الحوثيين المسيطرين على العاصمة اليمنية صنعاء وبين الجيش اليمني المدعوم من قوات التحالف بقيادة السعودية لا سيما في مأرب الإستراتيجية.

تزامنًا مع المواجهات، شنت طائرات التحالف أكثر من 30 غارة جوية على مواقع للحوثيين في مديريتي صرواح والجوبة.

من جانبها قالت وسائل اعلام حوثية: إن غارات للتحالف استهدفت ورشة لصيانة السيارات في حي الأعناب شمالي مأرب.

وكانت قوات التحالف أعلنت في وقت سابق اعتراض وتدمير أربع طائرات مسيرة حاولت استهداف المنطقة الجنوبية من الأراضي السعودية.

اعتراض صاروخين بالستيين

وأعلنت السعودية الإثنين أنّ دفاعاتها الجوية اعترضت صاروخين بالستيين أطلقهما الحوثيون من اليمن باتجاه الرياض، في هجوم هو الأول من نوعه الذي يستهدف العاصمة منذ أشهر وردّ عليه التحالف العسكري الذي تقوده المملكة في اليمن بشنّ غارات جوية على أهداف في صنعاء ومحيطها.

ونقلت قناة الإخبارية الحكومية مساء الإثنين عن التحالف العسكري قوله إنّ "الدفاع الجوي السعودي اعترض ودمّر صاروخين بالستيين أطلقا باتجاه الرياض".

بدورها نقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس" عن المتحدث باسم وزارة الدفاع العميد الركن تركي المالكي قوله إنّ "عملية الاعتراض تسبّبت في تناثر الشظايا على بعض الأحياء السكنية دون وقوع أي أضرار".

وأكّد أنّ "وزارة الدفاع ستتخذ الإجراءات اللازمة والرادعة وبما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية لحماية أراضيها ومقدّراتها الوطنية وحماية المدنيين والأعيان المدنية، ووقف مثل هذه الأعمال العدائية والعابرة للحدود".

غارات في صنعاء

وفجر الثلاثاء، أعلن التحالف  في بيان أنّه نفّذ في صنعاء ومحيطها غارات جوية "استجابة للتهديد والسلوك العدائي لمحاولات استهداف المدنيين"، مشيرًا إلى أنّ طائراته نفّذت "قصفًا دقيقًا لأهداف عسكرية مشروعة في صنعاء".

وأوضح البيان أنّ "الأهداف شملت مخازن وورشًا لتجميع الصواريخ الباليستية والمسيّرات".

وأضاف التحالف: "لقد دمّرنا مواقع مرتبطة بالصواريخ الباليستية والمسيّرات داخل صنعاء" و"دمّرنا كهوفًا جبلية ومخازن سريّة للصواريخ الباليستية على أطراف صنعاء".

كما نشر التحالف لقطات فيديو "لاعتراض وتدمير طائرتين مسيّرتين" أطلقهما الحوثيون باتجاه المملكة مساء الإثنين.

ونقلت واس عن التحالف تأكيده أنّه سيتّخذ "كافة الإجراءات العملياتية اللازمة لحماية أمن المملكة العربية السعودية ومواطنيها والمقيمين على أراضيها لتحييد وتدمير هذه الهجمات العدائية العابرة للحدود، والضرب بيد من حديد في إطار القانون الدولي".

"تغيير ميداني" في مأرب

وقال العميد عبد الغني الزبيدي، الخبير بالشؤون السياسية والعسكرية: إن التحالف نفّذ أكثر من 130 غارة جوية سقط فيها أكثر من 50 قتيلًا وأكثر من 30 جريحًا خلال  الأربعة الأيام الماضية.

وأوضح الزبيدي في حديث إلى "العربي" من صنعاء، أن الحوثيين باتوا يسيطرون على أجزاء بداخل مأرب، من اتجاه الجنوب بينما يواصلون التقدم من جهة الغرب مؤكدًا حدوث تغيير في الوضع الميداني بالمدينة، وقال: "سنرى خلال الأيام المقبلة من سيقوم بالحسم العسكري".

وبينما شدد على أن الحوثيين "يريدون سلامًا"، أكد أنه "ليس كما تريده الإدارة الأميركية أو السعودية أن نرفع الراية ونسلم صنعاء كما كان عليه الوضع سابقًا".

ولفت إلى أن على السعودية التي "تراهن على غاراتها الجوية والتضليل الإعلامي وشراء الذمم في المجتمع الدولي أن تتلقى الكثير من هذه الضربات وستكون خلال الأيام القادمة ضربات أكثر إيلامًا" حسب قوله.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close