الإثنين 13 مايو / مايو 2024

لحل نزاع مع فرنسا.. بريطانيا تصدر تراخيص صيد لسفن من الاتحاد الأوروبي

لحل نزاع مع فرنسا.. بريطانيا تصدر تراخيص صيد لسفن من الاتحاد الأوروبي

Changed

يمثل الصيد نسبة ضئيلة من الاقتصاد في كل من فرنسا وبريطانيا لكنه مسألة حساسة سياسيًا (غيتي)
يمثل الصيد نسبة ضئيلة من الاقتصاد في كل من فرنسا وبريطانيا لكنه مسألة حساسة سياسيًا (غيتي)
أصدرت بريطانيا 18 ترخيصًا لسفن بديلة تابعة للاتحاد الأوروبي في المياه الإقليمية البريطانية، وخمسة تراخيص لسفن تابعة للاتحاد الأوروبي لدخول مياه جيرزي.

أصدرت بريطانيا تراخيص صيد إضافية لسفن تابعة للاتحاد الأوروبي اليوم السبت، في محاولة لحل نزاع حول حقوق الصيد للصيادين الفرنسيين بعد خروجها من الاتحاد.

وأفادت بريطانيا والمفوضية الأوروبية، أن بريطانيا أصدرت 18 ترخيصًا لسفن بديلة تابعة للاتحاد الأوروبي في المياه الإقليمية البريطانية، وخمسة تراخيص لسفن تابعة للاتحاد الأوروبي لدخول مياه جيرزي.

وجاء في بيانَين صادرَين في لندن وبروكسل أن من المتوقع الانتهاء يوم الإثنين من مشاورات فنية، بهدف استخراج سبعة تراخيص إضافية.

"أدلة كافية"

وقال بيان الحكومة البريطانية: "رخّصنا للسفن التي تلقينا بشأنها أدلة كافية تبيّن أن السفينة مؤهّلة للدخول.. لم تصدر تراخيص للسفن التي لم نتلقَ بشأنها هذه الأدلة".

وأعلنت فرنسا أنها تلقت إشعارًا بالتراخيص البريطانية الجديدة، وأنه تمت الاستجابة الآن لطلبات تراخيص فرنسية عددها 1034 طلبًا تمثل 93% من الطلبات الفرنسية.

ولدى خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، اتفق الجانبان على إقامة نظام للترخيص بشأن دخول سفن الصيد التابعة لهما المياه الإقليمية لكل منهما. لكن فرنسا قالت إنها لم تحصل على العدد الكامل المقرر من التراخيص،

وتشير بريطانيا إلى أنها امتنعت عن تقديم التراخيص للسفن التي لا تحمل وثائق صحيحة.

ويمثل الصيد نسبة ضئيلة من الاقتصاد في كل من فرنسا وبريطانيا، لكنه مسألة حساسة سياسيًا.

وكانت وزيرة ما وراء البحار الفرنسية أنيك جيراردان قد أشارت الخميس الماضي، إلى إمكانية لجوء بلادها إلى وساطة على المستوى الأوروبي في الخلاف حول صيد الأسماك مع بريطانيا، في حال لم تمنح المملكة المتحدة كل التراخيص المطلوبة بحلول مساء الجمعة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close