الأحد 12 مايو / مايو 2024

عدد الطلبات كبير.. مفوضية الانتخابات في ليبيا تؤجل إعلان قوائم مرشحي البرلمان

عدد الطلبات كبير.. مفوضية الانتخابات في ليبيا تؤجل إعلان قوائم مرشحي البرلمان

Changed

بلغ عدد طلبات الترشح 5 آلاف و385 توزعت على 75 دائرة انتخابية
بلغ عدد طلبات الترشح 5 آلاف و385 توزعت على 75 دائرة انتخابية (غيتي)
قررت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا تأجيل الإعلان عن القوائم الأولية للمرشحين لانتخابات مجلس النواب، معلنة أنها تراجع طلبات الترشح وعددها 5 آلاف.

أعلنت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا، اليوم الإثنين، تأجيلًا "وجيزًا" للإعلان عن القوائم الأولية للمرشحين لانتخابات مجلس النواب.

وقالت المفوضية في بيان، إنها "سوف تضطر، إلى تأجيل وجيز في عملية الإعلان عن القوائم الأولية لمرشحي انتخابات مجلس النواب"، من دون أن تذكر موعدًا محددًا.

وأضافت أن ذلك يأتي "نظرًا إلى أن عدد طلبات الترشح فاق المتوقع، لافتة إلى أن عملية التدقيق والمراجعة سوف تأخذ فترة زمنية أطول من المخطط لها.

أكثر من 5 آلاف طلب للترشح

وذكرت أنها تعكف حاليًا على مراجعة طلبات الترشح التي بلغ عددها 5 آلاف و385 طلبًا موزعة على 75 دائرة انتخابية.

وكان من المفترض أن تعلن مفوضية الانتخابات عن القوائم الأولية للمرشحين لانتخابات البرلمان فور إغلاق باب الترشح في 7 ديسمبر/ كانون الأول الجاري.

وفتحت المفوضية باب الترشح للانتخابات الرئاسية والبرلمانية في 8 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، واستمر الترشح للرئاسة حتى 22 نوفمبر، فيما استمر الباب مفتوحًا للانتخابات البرلمانية حتى 7 ديسمبر/ كانون الأوّل الجاري.

وأعلنت مفوضية الانتخابات في 24 نوفمبر الماضي، "قائمة أولية" بـــ73 مرشحًا للرئاسة، إضافة إلى قائمة أخرى شملت 25 مستبعدًا.

ومن المقرر أن تجرى الانتخابات البرلمانية عقب 52 يومًا من إجراء الانتخابات الرئاسية المزمع عقدها في 24 ديسمبر الجاري، وفق إعلان سابق لرئيس المفوضية عماد السايح.

ويأمل الليبيون أن تسهم الانتخابات في إنهاء صراع مسلح عانى منه بلدهم الغني بالنفط، فبدعم من دول عربية وغربية ومرتزقة أجانب، قاتلت ميليشيا خليفة حفتر لسنوات حكومة الوفاق الوطني السابقة.

وليامز بدأت مهمتها في ليبيا

وكانت المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة ستيفاني وليامز بدأت مهمتها أمس الأحد في ليبيا على "مساعدة الأطراف الليبية الفاعلة" في المحافظة على "الزخم الذي تحقق حول الانتخابات الوطنية".

وأفادت البعثة الأممية للدعم في ليبيا بأن المستشارة الخاصة ستتولى جهود الوساطة لمتابعة تنفيذ المسارات الثلاثة للحوار الليبي ودعم إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close