الأحد 28 فبراير / February 2021

في ذكرى الحراك.. انتشار مكثف للشرطة وإغلاق تام للعاصمة الجزائرية

في ذكرى الحراك.. انتشار مكثف للشرطة وإغلاق تام للعاصمة الجزائرية
الإثنين 22 شباط 2021
الحراك الجزائري
تتزامن الذكرى هذا العام مع تطورات متلاحقة حيث أُطلِق يوم الخميس سراح نحو 40 معتقلًا من نشطاء الحراك (غيتي)

انتشرت أعداد كبيرة من قوات الشرطة في وسط العاصمة الجزائرية، اليوم الإثنين، وشددت كذلك الرقابة على كل مداخلها، تحسبًا لتظاهرات محتملة بمناسبة مرور سنتين على الحراك الشعبي ضد النظام.

وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي دعوات للتظاهر في جميع أنحاء البلاد، خصوصًا في الجزائر العاصمة، بمناسبة ذكرى الحراك.

وكان الحراك اضطرّ إلى تعليق تظاهراته الأسبوعية في مارس/ آذار من العام الماضي بسبب انتشار فيروس كورونا وقرار السلطات منع كل التجمعات.

ازدحام كبير بسبب الحواجز الأمنية

ووجد سكان الضواحي صعوبة كبيرة في الوصول إلى مقار عملهم في وسط العاصمة بسبب الازدحام الكبير جراء الحواجز الأمنية على مداخل المدينة، ولا سيّما من الناحية الشرقية.

وقال الموظف حميد (54 عامًا): "لقد جئت من حمادي (بولاية بومرداس، 30 كيلومترًا شرق العاصمة) وكان علي الانطلاق عند الساعة الخامسة صباحًا بدل السابعة من أجل الوصول الى مكتبي في وسط العاصمة".

وأضاف حميد: "أمضيت ساعتين ونصف الساعة في الازدحام بسبب الحواجز الأمنية للدرك ثم للشرطة، كانوا يدققون بكل السيارات".

أما منير (47 عامًا) الموظف في مصرف في وسط العاصمة فقال لوكالة "فرانس برس": إنه اتخذ احتياطاته، مضيفًا: "كنت أعلم أن الطرقات ستُغلق بسبب الحراك لذلك خرجت من البيت باكرًا".

سنتان على الحراك الجزائري

ويصادف اليوم الإثنين ذكرى مرور سنتين على حراك 2019، عندما شهدت الجزائر تظاهرات شعبية غير مسبوقة، وأجبرت بعد شهرين الرئيس عبد العزيز بوتفليقة على الاستقالة من منصبه.

لكن أولى التظاهرات بدأت قبل خمسة أيام من هذا التاريخ في خراطة بشرق البلاد التي أصبحت تُعرف بمهد الحراك، واحتفلت في 16 فبراير/ شباط بتظاهرات حاشدة.

وتتزامن الذكرى هذا العام مع تطورات متلاحقة تشهدها الجزائر، حيث أُطلِق يوم الخميس سراح نحو 40 معتقلًا من نشطاء الحراك، بينهم الصحافي خالد درارني الذي أصبح رمزًا للنضال من أجل حرية الصحافة في بلده.

وأعلن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون الأحد، حلّ المجلس الشعبي الوطني، وهو الغرفة السفلى في البرلمان، تمهيدًا لإجراء انتخابات تشريعية مبكرة خلال ستة أشهر.

كما أجرى تعديلًا حكوميًا جزئيًا لم يشمل تغييرًا للوزراء البارزين، عشيّة الذكرى الثانية لانطلاق الحراك الاحتجاجي، وفق ما أعلنت الرئاسة في بيان.

المصادر:
أ ف ب / التلفزيون العربي

شارك القصة

سياسة - العالم
منذ 5 دقائق
ميانمار- احتجاجات
عناصر الشرطة والجيش استخدموا الرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه لتفريق المتظاهرين خلال الأسابيع الأخيرة في ميانمار (تويتر)
شارك
Share

بدأت عناصر الشرطة في رانغون تفريق تجمع في منطقة بوسط المدينة قبل دقائق من بدء الاحتجاج المقرر، لكن لم يتضح ما إذا كانوا قد استخدموا الذخيرة الحية.

سياسة - مصر البرامج - بتوقيت مصر
منذ 48 دقائق
شارك
Share

تقول إثيوبيا: إن موقف مصر من مفاوضات سد النهضة لم يكن جيدًا، وتؤكد استعدادها للوصول إلى اتفاق بعد إلغاء قرار ترمب بتعليق جزء من المساعدات الأميركية إلى أثيوبيا.

سياسة - لبنان
منذ ساعة
احتجزت القوات الإسرائيلية خلال السنوات الماضية رعاة في منطقتي مزارع شبعا وتلال كفرشوبا
احتجزت القوات الإسرائيلية خلال السنوات الماضية رعاة في منطقتي مزارع شبعا وتلال كفرشوبا (غيتي)
شارك
Share

لم يكشف بيان الجيش الإسرائيلي عن اسم المواطن اللبناني، أو أي تفاصيل أخرى، فيما لم يصدر عن الجانب اللبناني أي تعقيب فوري.

Close