الأربعاء 24 يوليو / يوليو 2024

شرب الماء يساعد على إنقاص الوزن.. هل هي حقيقة أم خرافة؟

شرب الماء يساعد على إنقاص الوزن.. هل هي حقيقة أم خرافة؟

شارك القصة

لا توجد أدلة علمية قوية تثبت أنّ شرب الكثير من الماء يسهم فعلاً في إنقاص الوزن - غيتي
لا توجد أدلة علمية قوية تثبت أنّ شرب الكثير من الماء يسهم فعلاً في إنقاص الوزن - غيتي
يُشاع أن الماء يساعد على إنقاص الوزن من خلال حرق السعرات الحرارية وتقليل الشهية، إلا أن الأدلة العلمية التي تثبت هذه الادعاءات قد لا تكون كافية.

عادة ما ترتبط محاولات إنقاص الوزن بنصيحة شرب الكثير من الماء، بزعم أن الماء يساعد على حرق السعرات الحرارية وتقليل الشهية، مما يؤدي بدوره إلى فقدان الوزن.

وبينما قد يتمنى كثيرون أن يكون فقدان الوزن بهذه السهولة، فإنّ الأدلة التي تدعم هذه الادعاءات قليلة جدًا، لسوء الحظ، بحسب ما يقول الخبراء.

ويشدّد هؤلاء على التمييز بين أهمية شرب الماء في كلّ الحالات، وهدف إنقاص الوزن، الذي يرتبط بعدد السعرات الحرارية التي نتناولها قياسًا على تلك التي نحرقها.

هل يساعد الماء على حرق السعرات الحرارية؟

بحسب موقع "سينس أليرت"، خلصت إحدى الدراسات الصغيرة، التي أجريت على 14 شابًا، إلى أن شرب 500 مل من الماء يزيد من إنفاق الطاقة أثناء الراحة بنحو 24%.

لكن الدراسة وجدت أنّ هذا التأثير استمر لمدة ساعة فقط، إذ تبيّن أنّه بالنسبة لشخص بالغ يبلغ متوسط وزنه 70 كلغ، فإنه يستخدم فقط 20 سعرة حرارية إضافية لكل 500 مل من الماء يشربه.

يساعد شرب الماء مع الوجبات على تقليل كمية الطعام –غيتي.
يساعد شرب الماء مع الوجبات على تقليل كمية الطعام –غيتي.

وأظهرت دراسة أخرى أجريت على ثمانية من الشباب، أنّ إنفاق الطاقة ارتفع فقط عندما كان الماء باردًا في الثلاجة، حيث سجلت زيادة متواضعة جدًا بنسبة 4% في السعرات الحرارية المحروقة.

وقد يرجع ذلك لحاجة الجسم إلى استخدام المزيد من الطاقة من أجل رفع درجة حرارة الماء إلى درجة حرارة الجسم، أو لأنه يتطلب المزيد من الطاقة للجسم لتصفية الحجم المتزايد من السوائل عبر الكلى. ومرة أخرى، لم يظهر هذا التأثير إلا لمدة ساعة تقريبًا.

لذلك، وعلى الرغم من أن ذلك قد يكون ممكنًا من الناحية العلمية، إلا أن الزيادة الفعلية في كمية السعرات الحرارية المحروقة ضئيلة. وعلى سبيل المثال، فإن شربت 1.5 لترًا إضافيًا من الماء يوميًا، فسيوفر ذلك سعرات حرارية أقل مما تحصل عليه في شريحة الخبز.

ومن الجدير بالذكر أيضًا أن كل هذا البحث كان على الشباب الأصحاء وقد لا يعطي شرب الماء النتيجة نفسها لدى المرضى او كبار السن. 

هل يقلل شرب الماء الشهية؟

من المفاهيم الشائعة أيضًا أن شرب الماء مع الوجبات قد يقلّل الشهية. وقد  يبدو هذا الادعاء معقولًا لأنه إذا كانت المعدة ممتلئة جزئيًا على الأقل بالماء، فستكون هناك مساحة أقل للطعام، وبالتالي يتناول الفرد كميات أقل من الطعام.

وبحسب "سينس أليرت"، فإن بعض الدراسات تدعم هذا المعطى، ولا سيما تلك التي أجريت على البالغين في منتصف العمر وكبار السن. ولذلك يُنصح الأشخاص الذين يعانون من المرض أو ضعف الشهية بعدم شرب الماء قبل الأكل. 

تزعم دراسات أن شرب الماء يعزز حرق الدهون – غيتي.
تزعم دراسات أن شرب الماء يعزز حرق الدهون – غيتي.

أمّا بالنسبة للأشخاص الذين يتطلعون إلى إنقاص الوزن، فإن العلم أقل وضوحًا. فقد أظهرت إحدى الدراسات أن البالغين في منتصف العمر وكبار السن فقدوا 2 كلغ خلال فترة 12 أسبوعًا عندما شربوا الماء قبل الوجبات مقارنة بالأشخاص الذين لم يشربوا الماء مع وجبتهم.

وفي المقابل، لم يفقد المشاركون الأصغر سنًا (الذين تتراوح أعمارهم بين 21 و 35 عامًا) أي وزن، بغض النظر عما إذا كانوا قد شربوا الماء قبل وجبتهم أم لا. لذلك سيكون من المهم للدراسات المستقبلية التحقق من سبب ذلك.

أهمية شرب الماء

ومع أن الماء قد لا يساعد على إنقاص الوزن بشكل مباشر، لكنه  قد يساعد في إنقاص الوزن نظرًا لأنه المشروب الأكثر صحة الذي يمكننا اختياره، بحسب جامعة "جون هوبكنز". وقد يكون استبدال المشروبات ذات السعرات الحرارية العالية مثل الصودا والكحول بالماء طريقة سهلة لتقليل السعرات الحرارية مما قد يساعد في فقدان الوزن.

كما أنّ زيادة استهلاك الماء يمكن أن تساعد في زيادة تحلل الدهون، وهي العملية التي يحرق الجسم من خلالها الدهون للحصول على الطاقة، وفقًا لمراجعة مصغرة أجريت عام 2016 للدراسات على الحيوانات المنشورة في مجلة "فرونتيرز إن نيوتريشن".

وأظهرت دراسات أجريت على الحيوانات أن الماء يوسع حجم الخلية، مما قد يلعب دورًا في استقلاب الدهون. ومع ذلك، فإن ذلك لا يزال غير مثبت بين البشر.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - ترجمات
Close