الأربعاء 8 مايو / مايو 2024

شلل تام في الحركة.. إضراب "مفاجئ" لموظفي قطاع النقل في تونس

شلل تام في الحركة.. إضراب "مفاجئ" لموظفي قطاع النقل في تونس

Changed

مراسل "العربي" يرصد أجواء الإضراب الذي شلّ حركة النقل العمومي في تونس ومحافظات عدة (الصورة: غيتي)
نفذ موظفو قطاع النقل الحكومي في تونس إضرابًا مفاجئًا احتجاجًا على تأخر صرف الرواتب، حيث اكتظت محطات الحافلات بالركاب منذ ساعات الصباح.

بشكل مفاجئ، قرر موظفو قطاع النقل الحكومي بالعاصمة تونس اليوم الأربعاء، تنفيذ إضراب شل خطوط النقل عبر الحافلات والمترو (القطارات) للاحتجاج على تأخر صرف رواتب موظفي الشركة، وفق "فرانس برس".

ومنذ ساعات الفجر، اكتظت محطات الحافلات في وسط العاصمة بالمسافرين الذين ينتظرون وسط تذمر لعدم تمكنهم من الالتحاق بمقرّ عملهم.

وفي تصريحات صحافية، قال كاتب عام جامعة النقل (نقابة) وجيه الزيدي: إن "أكثر من 8300 موظف وإلى اليوم لم تصل رواتبهم... هذا تسبب في احتقان داخل المؤسسة وبين الموظفين".

وتشغّل شركة نقل تونس 250 حافلة و15 عربة قطار تربط العاصمة بإقليم تونس الكبرى، الذي يضم أربع محافظات يقطنها أكثر من مليوني نسمة.

وندد المسؤول النقابي "بعدم تجاوب أي مسؤول من الوزارة (النقل) في خصوص تاريخ صرف الرواتب"، و"بتدهور" وضعية أسطول الشركة من الحافلات. ولم تحدد النقابة التابعة "للاتحاد العام التونسي للشغل" موعدًا لإنهاء الاضراب.

قرض مالي

ومنذ أسبوعين، أعلن صندوق النقد الدولي توصله لاتفاق على مستوى الخبراء مع السلطات التونسية بعد مفاوضات ماراتونية، لمنحها قرضًا بقيمة 1,9 مليار دولار على 48 شهرًا في انتظار موافقة نهائية يتم إقرارها في ديسمبر/ كانون الأول القادم، وذلك لمساعدتها على تمويل عجز موانتها.

غير أن هذه القيمة لا ترتقي إلى ثلث العجز الذي ينتظر ميزانية البلاد للعام الحالي والمقدرة قيمته بنحو 6 مليارات دولار.

ومقابل القرض، تتعهد الحكومة التونسية بتنفيذ حزمة من الإصلاحات أهمها مراجعة سياسة الدعم ومنحه لمستحقيه فضلًا عن إعادة هيكلة الشركات الحكومية واصلاحها.

وأتت الموافقة المبدئية على القرض على وقع احتجاجات شعبية على تدهور الواقع السياسي والاقتصادي في البلاد.

وتعيش البلاد على وقع أزمة سياسية منذ أن قرّر الرئيس التونسي قيس سعيّد احتكار السلطات في 25 يوليو/ تموز 2021 وعيّن لاحقًا حكومة جديدة وعدل دستور 2014 وأقر انتخابات تشريعية جديدة نهاية العام.

المصادر:
العربي- أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close