السبت 27 أبريل / أبريل 2024

"سنقف ضدها".. اتحاد الشغل يكشف تعهد حكومة تونس ببيع بنك ومصنع عام

"سنقف ضدها".. اتحاد الشغل يكشف تعهد حكومة تونس ببيع بنك ومصنع عام

Changed

نافذة من برنامج "قضايا" تناقش إمكانية أن تؤدي قروض صندوق النقد الدولي لإحداث انفراجة في الاقتصاد التونسي (الصورة: غيتي)
رفض الأمين العام لاتحاد الشغل التونسي نور الدين الطبوبي الحديث عن رفع الدعم والخصخصة في مؤسسات القطاع العام.

كشف الأمين العام لاتحاد الشغل نور الدين الطبوبي في تونس، اليوم الإثنين، أن الحكومة تعهدت لصندوق النقد الدولي ببيع بنك الإسكان المملوك للدولة ومصنع تبغ عمومي، وأكد أن الاتحاد سيتصدى لذلك.

جاء ذلك خلال مؤتمر نقابي خاص بالبناء والخشب عُقد تحت إشراف الاتحاد في مدينة الحمامات بمحافظة نابل (شرق)، بحسب الموقع الإلكتروني للاتحاد.

وشدد الطبوبي في كلمته على أن الحديث عن رفع الدعم والخصخصة في مؤسسات القطاع العام "مرفوض تمامًا". 

وكانت الحكومة التونسية قد توصلت هذا الشهر لاتفاق مع صندوق النقد على مستوى الخبراء بشأن قرض قيمته 1.9 مليار دولار مقابل حزمة إصلاحات من بينها خفض دعم الغذاء والطاقة وإعادة هيكلة شركات عامة تعاني عجزًا.

"إصلاحات اقتصادية صعبة"

وأضاف أمين عام الاتحاد في حديثه أن "سياسة القمع وضرب الحريات والحقوق لا يمكنها أن تخلق استقرارًا اجتماعيًا واقتصاديًا".

هذا في حين قال مروان العباسي محافظ البنك المركزي التونسي يوم السبت إن بلاده ستبدأ قريبًا في "إصلاحات اقتصادية صعبة" تأجلت لسنوات.

وكان الأمين العام لاتحاد الشغل قد أعلن في يونيو/ حزيران الماضي بأنهم يقفون "ضد الخيارات المؤلمة والموجعة التي يتحدثون عنها نحن مع الإصلاح، ولكن ليست لنا نفس النظرة حول الإصلاح مع الحكومة الحالية والحكومات المتعاقبة".

وتتضمن خطة الإصلاح الحكومية تجميد فاتورة رواتب القطاع العام، ومراجعة سياسة دعم بعض المواد الأساسية، وإعادة هيكلة شركات عامة تمر بوضع مالي صعب.

وتونس في حاجة ماسة إلى مساعدة دولية منذ شهور في الوقت الذي تكافح فيه أزمة في المالية العامة أثارت مخاوف من احتمال تخلفها عن سداد ديونها وأسهمت في نقص الغذاء والوقود.

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close