الخميس 9 مايو / مايو 2024

الأنظار إلى مجمع "أزوفستال".. عمليات الإجلاء محط تجاذب بين كييف وموسكو

الأنظار إلى مجمع "أزوفستال".. عمليات الإجلاء محط تجاذب بين كييف وموسكو

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" حول المعارك الدموية في ماريوبول (الصورة: غيتي)
أكّد قائد عسكري أوكراني أن روسيا "لا تحترم" وعدها بوقف للنار في مجمع "أزوفستال"، في وقت أبدى بوتين استعداد بلاده لتوفير ممر آمن للمدنيين.

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الخميس، أن مدنيين يحتاجون إلى الخروج من مخابئ محصنة تحت مصنع "أزوفستال" للصلب، الذي يرمز إلى آخر معقل للمقاومة في مدينة ماريوبول الأوكرانية، بعد قصف روسي أدى إلى تناثر ركام خرساني في المنطقة.

إذ يعتقد مسؤولون أوكرانيون أن زهاء 200 مدني ما زالوا محاصرين إلى جانب المقاتلين في شبكة مخابئ تحت الأرض في مجمع "أزوفستال" الذي يعود إلى الحقبة السوفيتية.

بدوره، أكد سفياتوسلاف بالامار القيادي في كتيبة "أزوف" التي تدافع عن "أزوفستال" في المدينة جنوبي شرق البلاد، اليوم الخميس أن "الروس لا يحترمون وعدهم بهدنة" في الموقع المذكور.

حيث قال بالامار مساعد قائد كتيبة "أزوف" في رسالة مصورة عبر تطبيق "تلغرام"، إن "الروس لا يحترمون وعدهم بهدنة ولا يسمحون بإجلاء مدنيين"، وبأنهم لا يزالون لاجئين مع مقاتلين في الطبقات السفلى من المجمع الصناعي المترامي.

في المقابل، أكد الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت في اتصال هاتفي اليوم الخميس أن روسيا مستعدة لتوفير ممر آمن للمدنيين المحاصرين في مصنع آزوفستال.

كما قال بوتين إنه يجب على كييف أن تأمر المقاتلين الأوكرانيين المتحصنين في آزوفستال بإلقاء السلاح.

6 مليارات يورو جديدة لأوكرانيا

أما على صعيد الدعم الأوروبي لأوكرانيا، فقد كشف رئيس الوزراء البولندي ماتيوس مورافيسكي، اليوم الخميس، أن أكثر من 6 مليارات يورو مخصصة لأوكرانيا تم جمعها خلال مؤتمر دولي للمانحين في وارسو.

وقال مورافيسكي خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيرته السويدية ماغدالينا اندرسون: "خلال هذا المؤتمر، تمكنا من جمع 6.5 مليارات يورو، وسيتم استخدام هذا المال دعمًا لأوكرانيا ولجميع من يدعمون أوكرانيا".

وأضاف: "حين تجلب روسيا الموت، على بلدان العالم الحر أن تقدم مساعدتها، وأعتقد أن هذا المؤتمر هنا في وارسو أظهر قسطًا كبيرًا من التضامن بيننا".

وخلال المؤتمر الذي نظمته بولندا والسويد بمشاركة الاتحاد الاوروبي، دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عبر تقنية الفيديو إلى "منح أوكرانيا فورًا صفة مرشح" للانضمام الى الاتحاد الأوروبي.

واعتبر أن "انضمام أوكرانيا الى الاتحاد الاوروبي ينبغي أن يكون الحقيقة المطلقة، ليس وعدًا او احتمالًا فقط".

وخلال المؤتمر أيضًا، أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين تقديم مساعدة للنازحين داخل أوكرانيا بقيمة 200 مليون يورو.

من جهته، أعلن رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال أن "جهود التضامن ستتركز على 3 مجالات رئيسة: المساعدة الإنسانية والحاجة الى السيولة على المدى القصير وإعادة إعمار أوكرانيا".

وقال ميشال إنه يتعين على الاتحاد الأوروبي مصادرة وبيع الأصول الروسية التي احتجزها واستخدام العائدات لإعادة بناء أوكرانيا، بعد أن أعلن الاتحاد الأوروبي أنه جمد 30 مليار يورو (32 مليار دولار) من الأصول المرتبطة بأفراد روس وبيلاروسيين مدرجين في القائمة السوداء. 

شولتس وشتاينماير "مدعوان" إلى كييف

كذلك وفي الشأن الأوروبي، وجه زيلينسكي، اليوم الخميس، دعوة للمستشار الألماني أولاف شولتس والرئيس فرانك فالتر شتاينماير لزيارة كييف بحسب الرئاسة الألمانية.

فقد أعلنت الرئاسة الألمانية إن الرئيس الأوكراني ونظيره الألماني أجريا اليوم محادثة هاتفية "جيدة جدًا وبالغة الاهمية" أتاحت "تبديد سوء الفهم" إثر رفض كييف استقبال شتاينماير منتصف أبريل/ نيسان. 

ويأتي ذلك، بعد ثلاثة أسابيع من رفض زيلينسكي استقبال شتاينماير حين أبدى رغبة في زيارة العاصمة الأوكرانية، حيث تحدثت حينها وسائل الإعلام الألمانية يومها عن "إهانة"، فيما لم يخف المستشار الإشتراكي الديمقراطي أولاف شولتس انزعاجه.

فقد تعرضت برلين لانتقادات شديدة بسبب عدم تسليم أوكرانيا أسلحة ثقيلة مع ازدياد وتيرة الهجمات الروسية خصوصًا في شرق البلاد، قبل أن تعود ألمانيا وتقررت الأسبوع الفائت أن تزود كييف دبابات من طراز "غيبارد".

وخلال المكالمة التي استمرت نحو 45 دقيقة، أعرب الرئيس الالماني عن "دعم واحترام" ألمانيا لـ"المعركة الشجاعة التي يخوضها الشعب الاوكراني".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close