السبت 4 مايو / مايو 2024

"معارك دموية" في ماريوبول.. كيف ساهمت واشنطن في قتل جنرالات روس؟

"معارك دموية" في ماريوبول.. كيف ساهمت واشنطن في قتل جنرالات روس؟

Changed

فيديو من "أنا العربي" حول مقتل الجنرال الروسي فيتالي جيراسيموف في أوكرانيا (الصورة: غيتي)
ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن المخابرات الأميركية ساعدت القوات الأوكرانية في قتل جنرالات روس، بينما لا يزال الجيش الأوكراني يخوض معارك شرسة في ماريوبول.

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" نقلًا عن مسؤولين أميركيين كبار، أن الولايات المتحدة وفرت معلومات استخباراتية ساعدت القوات الأوكرانية، في قتل الكثير من الجنرالات الروس خلال الحرب الأوكرانية.

وقالت الصحيفة: إنّ واشنطن مدت أوكرانيا بتفاصيل عن التحركات المتوقعة للقوات الروسية، ومواقعها وتفاصيل عن المقرات العسكرية الروسية المتنقلة، مضيفة أن كييف أضافت تلك المعلومات إلى معلوماتها المخابراتية، ونفذت ضربات مدفعية وهجمات أخرى أسفرت عن مقتل ضباط روس.

ووفقًا للصحيفة، أشار مسؤولون أوكرانيون إلى أنهم قتلوا نحو 12 جنرالًا روسيًا، بفضل المعلومات التي وفرتها المخابرات الأميركية.

"معارك دموية"

من جانب آخر، استمرت المعارك الشرسة بين القوات الروسية والمقاتلين الأوكرانيين المتحصّنين في قاعات تحت أرض مصنع ضخم في ماريوبول منذ أسابيع.

وأكّد قائد كتيبة "آزوف" اليمينية المتطرفة، أمس الأربعاء، أن القوات الأوكرانية تخوض داخل مجمع آزوفستال لتصنيع الصلب بمدينة ماريوبول "قتالاً دمويًا عصيبًا" ضد القوات الروسية.

وقال دينيس بروكوبيندو في رسالة مقتضبة عبر الفيديو، نُشرت على "تيلغرام": "أنا فخور بجنودي الذين يقومون بجهد خارق لمواصلة الضغط على العدو.. الوضع صعب للغاية".

إلى ذلك، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إجلاء أكثر من 300 شخص من مدينة ماريوبول المدمرة الأربعاء، وذلك بعيد مطالبته الأمم المتحدة بالمساعدة في "إنقاذ" الجرحى المحاصرين في مصنع آزوفستال للصلب.

وفي خطابه المسائي المعتاد، قال زيلينسكي إنه تم إجلاء 344 شخصًا من ماريوبول والمناطق المجاورة، وتوجّهوا إلى مدينة زابوريجيا التي تسيطر عليها كييف.

بدورها، قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في بيان: إنّها "مرتاحة لإنقاذ المزيد من الأرواح"، ودعت إلى بذل المزيد من الجهود لمواصلة عمليات الإجلاء من المنطقة "في ضوء المعاناة الهائلة للمدنيين".

ومساء الأربعاء، أعلنت روسيا أنّ قوّاتها ستوقف إطلاق النار على مصنع الصلب، وتفتح ممرًا إنسانيًا لمدة ثلاثة أيام اعتبارًا من اليوم الخميس لإجلاء المدنيين.

وأوضحت وزارة الدفاع الروسية أنّ "القوات المسلّحة الروسية ستفتح من الثامنة صباحًا حتى السادسة مساء (بتوقيت موسكو) في 5 و6 و7 مايو/ أيار، ممرًا إنسانيًا من منطقة مصنع آزوفستال للصلب لإجلاء المدنيين".

ولفتت إلى أنّه سيُسمح للمدنيين الذين لجأوا إلى المصنع، بالتوجّه إلى روسيا أو الأراضي التي تسيطر عليها كييف.

"الكل يهموننا"

والأحد، شاركت الأمم المتحدة في تنظيم إجلاء نحو 100 مدني، كانوا محاصرين في آزوفستال مع المقاتلين الأوكرانيين الذين يدافعون عن جيب المقاومة الأخير، في المدينة الساحلية الإستراتيجية التي باتت القوات الروسية تسيطر عليها بالكامل تقريبًا. 

وخلال اتصال هاتفي مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الأربعاء، قال زيلينسكي: إن عمليات الإجلاء هذا الأسبوع أظهرت للعالم "أن المنظمات الدولية يمكن أن تكون فعّالة".

ودعا الرئيس الأوكراني المسؤول الأممي للمساعدة في "إنقاذ" الجرحى في موقع مصنع آزوفستال، مشددًا على أن "حياة الأشخاص الذين بقوا هناك في خطر، الكلّ يهمّوننا، نطلب مساعدتكم لإنقاذهم"، وفق ما نقل عنه مكتب الرئاسة.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close