الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

"صراع الأثرياء على الفضاء".. بيزوس يكسب معركة ضد ماسك ويوقف عقد ناسا

"صراع الأثرياء على الفضاء".. بيزوس يكسب معركة ضد ماسك ويوقف عقد ناسا

Changed

سبايس أكس
منحت ناسا العقد القمري لـ "سبيس إكس" وليس لشركة "بلو أوريجين" وشركة المقاولات الدفاعية "دايناتيكس" (موقع ناسا)
يهدف مشروع "ناسا" الذي يتنافس بيزوس وماسك على الفوز به، إلى إرسال البشر إلى القمر مرة أخرى، وذلك للمرة الأولى منذ عام 1972.

طلبت إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) من الشركة الفضائية "سبيس إكس (SpaceX)"، التي يملكها رجل الأعمال أيلون ماسك، وقف تنفيذ عقد فازت به لتطوير مسبار قمري، ريثما تنجلي نتيجة طعون من مقدمي مناقصات منافسين أمام مكتب محاسبة الحكومة الأميركية.

وبموجب قرار ناسا، يتعين على "سبيس إكس" وقف أي عمل يتصل تحديدًا بعقد برنامج القمر، إلى أن يتخذ مكتب محاسبة الحكومة الأميركية قرارًا من المتوقع أن يصدر في أغسطس/ آب المقبل على أبعد تقدير.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، منحت ناسا العقد القمري لـ"سبيس إكس” وليس لشركة "بلو أوريجين"، التي يملكها الملياردير جيف بيزوس، وشركة المقاولات الدفاعية "دايناتيكس". وكان من المتوقع أن تختار وكالة "ناسا" فريقَين من الفرق الثلاثة، مما جعل اختيار شركة إيلون ماسك لوحدها "مفاجأة".

ويهدف هذا المشروع الكبير إلى إرسال بشر إلى القمر مرة أخرى، وذلك للمرة الأولى منذ عام 1972. وتبلغ قيمة عقد "سبيس إكس" وناسا 2.89 مليار دولار وفق الموقع الرسمي للوكالة.

اعتراض "بلو أوريجين" و"دايناتكس"

وكانت "بلو أوريجين" قد قدمت يوم الإثنين احتجاجًا إلى مكتب المحاسبة قائلة، من بين أمور أخرى: "إن ناسا أعطت سبيس إكس فرصة لمراجعة عرضها، لكنها لم تمنح هذه الفرصة لشركة بلو أوريجين".

وتقول بلو أوريجين أيضًا: إن القرار يعزز سيطرة سبيس إكس "الاحتكارية" في استكشاف الفضاء. كما تعتبر أنّ عيوبًا شابت عملية اختيار "ناسا" برنامج المركبة القمرية، مشيرةً إلى أنها "غيّرت قواعد اللعبة في اللحظة الأخيرة".

وتضيف: "إنّ هذا القرار لا يؤخّر فقط بل يعرّض للخطر أيضًا عودة الولايات المتحدة إلى القمر المقررة حتى الآن سنة 2024".

وترى "بلو أوريجين" أنّ "ناسا" أخطأت في تقدير المخاطر الناجمة عن اختيار حلّ "سبيس إكس" المتمثل في بناء "مركبة جديدة تمامًا"، إذ إن "تطويرها يعتبر صعبًا"، بحسب ما جاء في الشكوى.

وتُجرى اختبارات على نماذج أولية لهذا الصاروخ في تكساس حاليًا، لكن أحدث هذه الاختبارات انتهت بانفجارات.

وطالبت الشركة "ناسا" بإلغاء العقد، والإعلان عن استدراج عروض جديدة مع توضيح المبالغ المتوافرة.

كما أكد مكتب المحاسبة تقديم شركة "دايناتكس" طعنًا أيضًا في منح عقد "ناسا" لشركة "سبيس إكس".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close