الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

طالب بتغطية عجز أوكرانيا.. زيلينسكي: روسيا دمرت أكثر من ثلث قطاع الطاقة

طالب بتغطية عجز أوكرانيا.. زيلينسكي: روسيا دمرت أكثر من ثلث قطاع الطاقة

Changed

نافذة إخبارية تتناول تكلفة إعادة إعمار أوكرانيا (الصورة: غيتي)
أكد الرئيس الأوكراني في مؤتمر يعقد في برلين أن "روسيا تدمر كل شيء حتى تزداد علينا صعوبة تجاوز الشتاء"، بينما شدد شولتس على ضرورة إعادة إعماء كييف.

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في مؤتمر حول إعادة إعمار بلاده اليوم الثلاثاء، أن الصواريخ الروسية والطائرات المسيرة إيرانية الصنع، دمرت أكثر من ثلث قطاع الطاقة في بلاده.

وأضاف عبر رابط فيديو للمؤتمر الذي يعقد في برلين، أن أوكرانيا لم تحصل بعد على "سنت واحد"، من خطة للتعافي السريع بتكلفة إجمالية 17 مليار دولار.

وقال زيلينسكي للمؤتمر الذي يحضره المستشار الألماني أولاف شولتس ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، وعدد آخر من كبار السياسيين والمسؤولين: "روسيا تدمر كل شيء حتى تزداد علينا صعوبة تجاوز الشتاء".

وطالب الرئيس الأوكراني بدعم المجتمع الدولي الذي سيسمح لبلاده بتغطية العجز المرتقب في ميزانيتها للعام المقبل.

وقال: "يجب أن نتخذ قرارًا خلال هذا المؤتمر لسدّ فجوة عجز الميزانية الأوكرانية للعام المقبل". وأضاف: "إنه مبلغ كبير جدًا قدره 38 مليار دولار... إنها رواتب معلّمين وأطبّاء، إنها التقديمات الاجتماعية والمعاشات التقاعدية".

وفي خضم استمرار الهجوم الروسي، تتوالى الخسائر البشرية والاقتصادية في أوكرانيا، فالأرقام المالية للأضرار التي خلفتها الحرب على البنية التحتية تجاوزت حاجز الـ 100 مليار دولار، وفق آخر دراسة أجرتها جامعة كييف للاقتصاد.

وقدرت الكلية أن نحو 114 ألف منزل خاص تضررت أو دمرت بالكامل، بكلفة خسارة تجاوزت 47 مليار دولار، كما دمرت الضربات الروسية العديد من السكك الحديدية والمستشفيات ودور الأطفال.

"حجم الدمار هائل"

إلى  ذلك، أشارت فون دير لاين إلى أنه يتعين على العالم ألا يضيع الوقت وأن يساعد الأوكرانيين على إعادة بناء بلادهم سريعًا، مضيفة أن الاتحاد الأوروبي مستعد لتنسيق إجراءات إعادة الإعمار من خلال توفير أمانة لهذه المهمة.

وقالت في المؤتمر: "ليس لدينا وقت لنضيعه، فحجم الدمار هائل. البنك الدولي يقدر تكلفة الأضرار عند 350 مليار يورو (345 مليار دولار)"، متحدثة كذلك عن الحاجة إلى إطلاق منصة تنسيق دولية لإعادة الإعمار "في أقرب وقت ممكن، ويفضل قبل نهاية العام أو مطلع العام المقبل".

من جهته، شدد المستشار الألماني أولاف شولتس الثلاثاء، على أنّ إعادة إعمار أوكرانيا "يجب أن تبدأ الآن".

وخلال افتتاح المؤتمر الدولي، قال المستشار الألماني إنّ: المسألة "ليست أقل من وضع خطة مارشال جديدة للقرن الواحد والعشرين".

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close