الأحد 21 أبريل / أبريل 2024

عازف الليل يسدل الستار.. مسعود أوزيل يعتزل كرة القدم

عازف الليل يسدل الستار.. مسعود أوزيل يعتزل كرة القدم

Changed

تقرير عن رفع صور أوزيل على المدرجات في مونديال قطر 2022 (الصورة: غيتي)
اعتزل مسعود أوزيل التركي الأصل اللعب دوليًا عام 2018 قبل أن يترك اللعبة نهائيًا اليوم موجهًا الشكر لعائلته وللأندية التي لعب معها خلال مسيرته.

 أعلن مسعود أوزيل الفائز مع منتخب ألمانيا بكأس العالم عام 2014، اليوم الأربعاء، اعتزاله كرة القدم نهائيًا، عن 34 عامًا، بعد مسيرة مميزة وحافلة بالألقاب. 

وتألق لاعب ريال مدريد وأرسنال السابق مع منتخب ألمانيا في مونديال البرازيل 2014، حيث كان أحد أهم اللاعبين في مجموعة المدرب يواكيم لوف التي أحزرت اللقب للمرة الرابعة في تاريخ البلاد. 

واعتزل أوزيل التركي الأصل اللعب دوليًا عام 2018، وسط جدل سياسي في ألمانيا حول تدفق المهاجرين، وبعد ردود فعل غاضبة على صورة التقطت له مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قائلًا إنه واجه "عنصرية وعدم احترام" بسبب جذوره التركية.

يذكر أن الرئيس التركي وزوجته كانا قد حضرا عقد أوزيل قرانه على زوجته في اسطنبول عام 2019، وسط حشد رسمي ورياضي واسع. 

الرئيس التركي وزوجته خلال حفل عقد قران أوزيل وزوجته - غيتي
الرئيس التركي وزوجته خلال حفل عقد قران أوزيل وزوجته - غيتي

وقال أوزيل الذي لعب مؤخرًا مع اسطنبول باشاك شهير التركي في بيان نشره اليوم على حساباته الرسمية في مواقع التواصل الإلكتروني: "تشرفت باللعب في مسابقات المحترفين لقرابة 17 عامًا، وأشعر بالامتنان الشديد لهذه الفرصة"، وأضاف: "لكن في الأسابيع والأشهر الأخيرة، وبعد التعرض لبعض الإصابات أصبح من الواضح أكثر فأكثر، أن الوقت حان لإسدال الستار على مسيرتي".

" سيرة عازف الليل"

وأوزيل الذي عُرف بلقب "عازف الليل" لمهارته الكروية، حقق رقمًا قياسيًا في مسيرته مع المنتخب، فوقف خلف 40 تمريرة حاسمة لزملائه، وسجل 23 هدفًا مع "المانشفت" خلال 92 مباراة دولية. 

وتوجه أوزيل بالشكر للأندية التي لعب معها خلال مسيرته، والتي وصفها في منشوره بـ"رحلة رائعة مليئة باللحظات والعواطف التي لا تُنسى". وأضاف: "أود أن أشكر أنديتي، شالكه وفيردر بريمن، وريال مدريد وأرسنال وفنربخشة وباشاك شهير، والمدربين الذين دعموني، بالإضافة إلى زملائي الذين أصبحوا أصدقاء".

وخص أوزيل أفراد عائلته وأصدقائه بالشكر في منشوره، معتبرًا أنهم "كانوا جزءًا من رحلته منذ اليوم الأول، وقدموا له الكثير من الحب والدعم، خلال الأوقات الجيدة والسيئة" 

وخاض أوزيل مع الأندية التي لعب لصالحها 645 مباراة رسمية، محرزًا 144 هدفًا لصالحها. وبالإضافة للقب مونديال 2014، فاز أوزيل بكأس الاتحاد الإنكليزي 4 مرات مع أرسنال، وبكأس السوبر الإسباني والدوري الإسباني مع ريال مدريد، إضافة للقب كأس ألمانيا مع فيردر بريمن. 

وبدأ أوزيل مسيرته الاحترافية مع شالكه في ألمانيا قبل أن ينتقل إلى فيردر بريمن. وبسبب عروضه القوية انضم لمنتخب ألمانيا في كأس العالم 2010 حيث ساعد بلاده على بلوغ الدور قبل النهائي. ثم انضم لريال مدريد بعد شهر من كأس العالم، وقضى ثلاث سنوات في إسبانيا حيث خاض أكثر من مئة مباراة في الدوري مع "الميرنغي" وأحرز 19 هدفًا.

وانضم أوزيل إلى أرسنال في 2013، حيث سجل 33 هدفًا في الدوري الإنكليزي الممتاز وقدم 59 تمريرة حاسمة خلال وجوده في النادي المنتمي لشمال لندن، ووصل تركيا قادمًا إلى فنربخشه في 2021، وانتقل بعد ذلك إلى اسطنبول باشاك شهير بعد أقل من عام.

مواقف سياسية

ويمتلك أوزيل شعبية كبيرة في العالمين العربي والإسلامي، نظرًا إلى مواقفه السياسية المؤيدة لقضايا المسلمين، والتي تسببت له بعلاقة متوترة مع ناديه الإنكليزي السابق أرسنال، الذي لعب لصالحه 7 سنوات بعد تركه إسبانيا، لقاء مبلغ قدّر بأكثر من 40 مليون دولار عام 2013. 

وعُرف اللاعب الألماني التركي، بتضامنه مع أقلية الإيغور في الصين حيث أصدر بيانًا بهذا الشأن. حينها، سارع فريقه أرسنال إلى النأي بنفسه عن تصريحات اللاعب، الذي اتهم الفريق فيما بعد باستبعاده بسبب مواقفه الإنسانية. وكان أوزيل قد وصف مسلمي الإيغور بأنهم "محاربون يقاومون الاضطهاد" الصيني.

وختم بطل العالم 2014 رسالته الإلكترونية اليوم بالقول: "يمكنكم أن تكونوا على يقين أنكم سوف تسمعون عني من وقت لآخر على مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بي، والقنوات الإعلامية، أراكم قريبًا".

وكانت تقارير صحفية تركية، قد ألمحت إلى إمكانية اعتزال أوزيل بعد إصابة تعرض لها خلال فبراير/ شباط المنصرم، وقال صحفي تركي شهير، ويدعى يعقوب شينار إن أوزيل أبلغ رفاقه في فريق باشاك بأنه سيعتزل اللعبة. 

وحضر أوزيل بقوة خلال كأس العالم قطر 2022، حين رفعت الجماهير صوره دعمًا له، وتعبيرًا عن رفض ما رأته ازدواجية في المعايير لدى لاعبي منتخب ألمانيا، الذين وضعوا أيديهم على أفواههم في مباراتهم الأولى ضمن نهائيات كأس العالم.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close