الجمعة 14 يونيو / يونيو 2024

عبر مسيرات وصواريخ.. موسكو تجدد هجماتها على كييف ومدن أوكرانية أخرى

عبر مسيرات وصواريخ.. موسكو تجدد هجماتها على كييف ومدن أوكرانية أخرى

Changed

"العربي" يواكب التطورات الميدانية والهجمات المتبادلة بين روسيا وأوكرانيا (الصورة: غيتي)
تأتي الهجمات الروسية الجديدة بعد يوم واحد من إعلان موسكو صدها غارات شنتها 10 طائرات مسيرة أوكرانية على سيفاستوبول الواقعة في القرم.

أكدت أوكرانيا، اليوم الإثنين، أن دفاعاتها الجوية دمرت جميع الطائرات المسيرة التي أطلقتها روسيا خلال الليل على أهداف مختلفة في أنحاء البلاد وعددها 35 طائرة من طراز "شاهد" الإيرانية الصنع.

وقالت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية في تقرير يومي: "نفذ الاتحاد الروسي 16 هجومًا صاروخيًا الليلة الماضية لا سيما على مدن خاركيف وخيرسون وميكولايف وأوديسا".

وأضافت أنه جرى، خلال الساعات الـ24 الماضية، تنفيذ 61 غارة جوية و52 هجومًا، بواسطة أنظمة إطلاق الصواريخ الثقيلة على مواقع للقوات الأوكرانية ومناطق مأهولة بالسكان.

وأسفت هيئة الأركان لسقوط قتلى وجرحى من المدنيين، إضافة لتضرر "بنايات شاهقة ومنازل خاصة وغيرها من البنية التحتية المدنية". وفق التقرير. 

وتأتي تلك الهجمات بعد يوم واحد، من إعلان روسيا صدها غارات شنتها عشر طائرات مسيرة أوكرانية على سيفاستوبول، الواقعة في شبه جزيرة القرم التي تسيطر عليها موسكو منذ 2014، والتي تعد الميناء الرئيسي للأسطول الروسي في البحر الأسود.

ضربات روسية على كييف

وكان مسؤولون في العاصمة الأوكرانية كييف قد أكدوا اليوم، أن خمسة أشخاص على الأقل أصيبوا في الضربات الروسية على المدينة.

وقال رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو على تطبيق تيليغرام إن ثلاثة أشخاص أصيبوا في انفجارات في منطقة سولوميانسكي بالمدينة، وأصيب اثنان آخران عندما سقط حطام طائرة مسيرة على منطقة سفياتوشين، وهما منطقتان تقعان إلى الغرب من وسط العاصمة. في الوقت الذي تحدثت فيه الإدارة العسكرية بالمدينة عن حدوث دمار بسبب تلك الهجمات الليلية.

وبعيد منتصف الليل، بثت الإدارة العسكرية في كييف بيانات على قناتها في تيليغرام، تقول فيها للمواطنين: "الدفاعات الجوية تعمل على أطراف كييف، ابقوا في الملاجئ لحين انتهاء التحذير من الغارات الجوية".

هجوم صاروخي على أوديسا

وفي أوديسا، أكد مسؤول محلي أن دوي انفجار سُمع في أعقاب هجوم صاروخي على  المدينة الواقعة على البحر الأسود خلال الليل. وذكرت وسائل إعلام أوكرانية أنه تم سماع أصوات انفجارات في منطقة خيرسون الجنوبية.

وقال المتحدث باسم الإدارة العسكرية في أوديسا سيرهي براتشوك على قناته في منصة تيليغرام: "نفذ العدو هجومًا صاروخيًا".

إلى ذلك، قصفت القوات الروسية ثمانية مواقع في منطقة سومي بشمال شرق أوكرانيا، أمس الأحد، وفقًا لما ذكرته الإدارة العسكرية الإقليمية في منشور على فيسبوك.

وكان الباحث والمختص في الشأن الروسي سمير أيوب، قال في حديث إلى "العربي" من موسكو أمس، إن أوديسا قد تكون هدفًا جديدًا لروسيا على أوكرانيا، حيث ستسعى للسيطرة عليها من أجل قطع الطريق البحرية على كييف.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close