الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

عرس الجنوب الإيطالي.. نادي نابولي يتجهز للاحتفال بلقب غاب 33 عامًا أمام ميلان

عرس الجنوب الإيطالي.. نادي نابولي يتجهز للاحتفال بلقب غاب 33 عامًا أمام ميلان

Changed

تقرير سابق من "العربي" عن مسيرة نابولي نحو اللقب (الصورة: غيتي)
تستعد جماهير نادي نابولي الإيطالي للاحتفال المبكر بلقب الدوري حين تستضيف فريق ميلان طامحة بفوز ستخطو به المدينة الجنوبية خطوة إضافية نحو بطولة غائبة منذ 33 عامًا.

لن يكون غدًا الأحد يومًا عاديًا على مدينة نابولي جنوب إيطاليا، حيث يستعد نادي المدينة لمواجهة آي سي حامل اللقب، في أولى المواجهات الثلاث الكبرى بين عملاقي الدوري الإيطالي خلال أسابيع، ضمن منافسات المرحلة الـ28 من الـ"كالتشيو".

ودخلت المدينة فعليًا مرحلة البدء بالعدّ التنازلي للأيام الفاصلة عن إعلان نادي نابولي بطلًا للدوري للمرة الأولى منذ عام 1990، بعدما ابتعد في صدارة الترتيب بفارق 19 نقطة عن أقرب ملاحقيه وهو لازيو.

"كـ10 ألقاب ليوفنتوس"

وبأجواء كرنفالية، يدخل الفريق الذي استعاد بريق الحقبة الذهبية أواخر ثمانينيات القرن الماضي أرض الملعب الذي يحمل اسم الأسطورة وحامل آخر الألقاب عام 1990 "دييغو مارادونا"، بأفضلية كبيرة أمام منافسه قبل 11 مرحلة من نهاية الموسم. 

وطلت جماهير النادي جدران الشوارع في المدينة الجنوبية باللونين الأزرق والأبيض، وأعدت العدة لإطلاق الاحتفالات بعد طول الانتظار، إيذانًا بانتصار شبه مؤكد لفريقهم المحبوب، حيث يمكن رؤية الرقم ثلاثة على الأعلام واللافتات والجداريات المترامية في أنحاء المدينة، في إشارة إلى اللقب الثالث لنابولي في بطولة الدوري. 

وعلق أبناء المدينة صور نجوم الفريق على الشرفات، وعند نواصي الساحات الكبرى، وتصدرت صورتا الهداف النيجيري فيكتور أوسيميهن والجناح الجورجي الساحر خفيتشا كفاراتسخيليا المشهد، وخصوصًا في منطقة فورتشيلا المركزية حيث شيد المشجعو نصبًا ساخرًا مطلي بألوان نادي يوفنتوس البيضاء والسوداء أسفل لوحة جدارية للمهاجمين.

ويعود سبب اعتبار يوفنتوس الخصم الأول للمدينة، إلى ما بعد منتصف القرن الماضي، حيث كان مشجعو "السيدة العجوز" يطلقون الهتافات التي تتهم جماهير نابولي بـ"الجهل" و"قلة النظافة"، والأناشيد التي تتسم بفوقية أبناء المدينة الشمالية، الأمر الذي أثار كراهية كبيرة بين المشجعين. 

وكان أسطورة النادي وملهمه دييغو مارادونا قد أيقن عمق هذا الصراع الكروي، حيث قال ذات يوم إن "السكوديتو" لنابولي "يعادل 10 بطولات ليوفنتوس، وذلك بعدما قادهم لأول إلى لقب في عام 1987، ليصبح أيقونة المدينة وتعلو صوره أسوار نابولي، على غرار نجوم الفريق في الموسم الحالي.

أوسيميهن و"كفارادونا"

وسيغيب أوسيميهن عن مواجهة ميلان غدًا لأنه "يشتكي من آلام في العضلة المقربة اليسرى" بعد مشاركة مع منتخب بلاده، وفق ما أعلن النادي، أمس الجمعة. لكن رغم ذلك، منحت أهداف أوسيميهن الـ25 في الدوري المحلي ودوري أبطال أوروبا، المهاجم النيجيري مكانة البطل في نابولي.

ووصلت شعبية النيجري حد تقديم أحد المقاهي في المدينة "قهوة أوسيميهن" بكأس طويلة مع سكر وكاكاو على الأطراف، وشوكولاتة مصنوعة يدويًا في كعبها، في مقابل مبلغ مرتفع يبلغ ثلاثة يوروهات، أيّ ثلاثة أضعاف سعر كوب من قهوة الإسبريسو. وصنع محل معجنات حلوى تكريمًا له، وهي فطيرة شوكولا مع قناع مثل أوسيميهن ومزيّن بشكل يبدو مثل شعره الأشقر المصبوغ.

نجم آخر لا يقل شأنًا عن النيجيري تجتاح شعبيته المدينة، وهو الجناح الجورجي كفاراتسخيليا، الذي أطلق عليه مشجعو النادي لقب "كفارادونا" نسبة للأسطورة الأرجنيتي. 

نجما نابولي أوسيميهن وكفاراتسخيليا
نجما نابولي أوسيميهن وكفاراتسخيليا - غيتي

ميلان

لكن في الوقت الحالي، سيحاول ميلان صاحب المركز الرابع إفساد الحفلة، إذ تأتي المواجهة يوم الأحد قبل نزال بين الفريقين ضمن ربع نهائي دوري أبطال أوروبا ذهابًا وإيابًا في غضون أسبوعين. لكن سيتعيّن على ميلان اللعب من دون قلب الدفاع الفرنسي بيار كالولو والسويدي المخضرم زلاتان إبراهيموفيتش، للإصابة.

أمّا الفرنسي أوليفييه جيرو الذي سجّل الموسم الماضي هدف الفوز في نابولي، ومنح ميلان لقبه الأول في الدوري منذ 11 عاماً، فسيبدأ أساسيًا في الهجوم بعد عودته من الإيقاف. 

ويخوض ميلان أيضًا معركة بلوغ دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، إذ يحتل المركز الرابع مع 48 نقطة، بفارق نقطة عن روما الخامس الذي يستضيف سمبدوريا المهدد بالهبوط، وثلاث نقاط أمام أتالانتا الذي يحلّ ضيفًا كريمونيزي متذيل جدول الترتيب.

وفي الوقت نفسه، فقد نابولي خمس نقاط فقط على أرضه طوال الموسم، وهو يلعب بحرية كفريق يعرف أن وقت المجد قد حان.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close