الثلاثاء 30 أبريل / أبريل 2024

عشرات القتلى والجرحى.. الجيش الصومالي يعلن صد هجوم لحركة الشباب

عشرات القتلى والجرحى.. الجيش الصومالي يعلن صد هجوم لحركة الشباب

Changed

"العربي" يواكب مستجدات الحرب الذي أعلنها الجيش الصومالي على تنظيم الشباب (الصورة: غيتي)
في جولة جديدة من الحرب المستعرة بين الجيش الصومالي وحركة الشباب التي تتبنى هجمات ضد المدنيين والمنشآت الحكومية، سقط عشرات القتلى اليوم في مركز عسكري.

أدى هجوم انتحاري استهدف مركزًا عسكريًا وسط الصومال، إلى مقتل 100 عنصر من تنظيم "حركة الشباب"، و7 من أفراد الجيش، وفق ما أعلنت وزارة الإعلام في البلاد، اليوم الجمعة،

وأفادت الوزارة في بيان بأن الجيش تصدى للهجوم الذي تبنته الحركة بمدينة جلعد، و"ألحق خسائر بشرية في صفوف الإرهابيين، حيث قتل 100 من عناصر الشباب".

وأضاف البيان أن الجيش الصومالي "تمكن خلال الهجوم من مصادرة عتاد عسكري ضمنه 5 مركبات". ذاكرًا أن "7 من أفراد الجيش لقوا حتفهم خلال الهجوم" بينهم نائب قائد إحدى القوات الخاصة.  

وتبنت "حركة الشباب"، في وقت لاحق من اليوم الجمعة، على لسان متحدثها عبد العزيز أبو مصعب، الهجوم، وفق ما نقل موقع "صومالي ميمو" المحسوب عليها. وذكر أبو مصعب: "مقاتلونا تمكنوا من قتل 159 من أفراد الجيش الصومالي خلال الهجوم، وأحكموا سيطرتهم على المركز العسكري".

وتعد مدينة جلعد التي تعرضت للهجوم من المدن الاستراتيجية التي استعاد الجيش السيطرة عليها من قبضة "الشباب" الإثنين الماضي.

انتصارات للجيش

ويأتي هذا الهجوم على بعد أيام من هجوم آخر قتل خلاله 11 جنديًا في معسكر للجيش الصومالي، يوم الثلاثاء، وجاء ذلك بعد إعلان الجيش استعادته مدينة عيل طيري في ولاية غلمدغ وسط البلاد، بدعم من العشائر المسلحة، بحسب بيان الجيش نفسه.

ومنذ يوليو/ تموز 2022، تواصل القوات الصومالية بالتعاون مع عشائر مسلحة عمليات عسكرية مكثفة ضد الحركة بمختلف مناطق البلاد، وأعلنت مقتل مئات من عناصرها واستعادة السيطرة على مناطق استراتيجية عديدة من الحركة.

وفي تصريح سابق للتلفزيون الحكومي، أوضح وزير الدفاع أن "الانتصارات التي حققها الجيش متواصلة، وسنواصل الضغط على الإرهابيين إلى حين تحريرهم من جميع الأقاليم الصومالية".

" حرب شاملة"

ومنذ عام 2007، تقاتل حركة "الشباب"، الحكومة الفدرالية المدعومة من المجتمع الدولي. وبعد طرد مقاتليها من المدن الرئيسية في البلاد بين عامَي 2011-2012، استقروا في مناطق ريفية شاسعة.

وكانت حكومة حسن الشيخ محمود التي وعدت بشن "حرب شاملة" ضد هذه الجماعة، قد أرسلت قوات من الجيش، بما في ذلك قوات خاصة، في سبتمبر/ أيلول الماضي لدعم قوات مسلحة معروفة باسم "ماكاويسلي".

وتأسست حركة "الشباب" مطلع عام 2004، وهي مرتبطة بتنظيم "القاعدة"، ولطالما تبنت عمليات إرهابية عديدة أودت بحياة مئات الأشخاص.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close