الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

عشية زيارته لباريس.. السوداني: العراق بحاجة لقوات استشارية لا قتالية أجنبية

عشية زيارته لباريس.. السوداني: العراق بحاجة لقوات استشارية لا قتالية أجنبية

Changed

فقرة من أرشيف "العربي" تسلط الضوء على تداعيات انسحاب القوات الأجنبية من العراق على المشهد السياسي والأمني (الصورة: وسائل التواصل)
دعا رئيس الوزراء العراقي إلى مراجعة العلاقة مع التحالف الدولي ورسم خارطة التعاون المستقبلي في ظل التطور الدائم في القدرات القتالية للجيش العراقي.

أكد رئيس وزراء العراق محمد شياع السوداني، أن بلاده بحاجة لمراجعة العلاقة مع التحالف الدولي، في ظل عدم حاجتها إلى قوات قتالية أجنبية بل استشارية.

وفي مقال للسوداني نشرته كل من وكالة الأنباء العراقية (واع) وصحيفة لوموند الفرنسية الأربعاء، عشية زيارته إلى باريس الخميس، قال السوداني: إن بلاده ترغب في ترسيخ التعاون العسكري والأمني مع الجانب الفرنسي، "تناغمًا مع هدفنا في رفع قدرات قواتنا الأمنية القتالية، وهي الآن تحقق تلك الغاية".

وأضاف أن هذا الوضع "يجعل العراق في غير حاجة لقوات قتالية أجنبية، بل قوات استشارية لسد احتياجات قواتنا من التدريب والتجهيز".

ومضى يقول: "هذا يعني أننا بحاجة دائمة إلى مراجعة العلاقة مع التحالف الدولي ورسم خارطة التعاون المستقبلي في ظل التطور الدائم في القدرات القتالية لقواتنا المسلحة".

ويأتي هذا المقال بعد أيام من دفاع السوداني خلال حديثه لصحيفة "وول ستريت جورنال"، عن وجود قوات أميركية في بلاده، ولم يحدد جدولًا زمنيًا لانسحابها، مؤكدًا أهميتها في مكافحة تنظيم الدولة.

انتهاء المهام القتالية لقوات التحالف

والعام الماضي، سلّمت قوات التحالف القتالية التي كانت تنتشر في قاعدة عين الأسد الجوية في محافظة الأنبار غربي البلاد، مواقعها وأسلحتها للجيش العراقي.

وأعلن كل من العراق والتحالف الدولي المناهض لتنظيم الدولة، في 9 ديسمبر الماضي انتهاء المهام القتالية لقوات التحالف رسميًا في العراق.

وفي 26 يوليو/ تموز الماضي، اتفقت بغداد وواشنطن على انسحاب جميع القوات الأميركية المقاتلة من العراق بحلول نهاية العام 2021، فيما سيتم الإبقاء على مستشارين ومدربين أميركيين لم يحدد أعدادهم بعد لمساعدة قوات الأمن العراقية.

وقادت واشنطن، منذ عام 2014، تحالفًا دوليًا ضد "تنظيم الدولة" في الجارتين العراق وسوريا، تولى مهمة تقديم الدعم اللوجستي والاستخباري والجوي للقوات العراقية في عملياتها العسكرية ضد التنظيم.

وضغطت قوى سياسية وفصائل مسلحة عراقية، مقربة من إيران، من أجل انسحاب كل القوات الأجنبية، لا سيما الأميركية، من العراق.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close