الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

عقوبات جديدة.. واشنطن تستهدف شركات ضالعة في تصدير بتروكيماويات إيرانية 

عقوبات جديدة.. واشنطن تستهدف شركات ضالعة في تصدير بتروكيماويات إيرانية 

Changed

فقرة من "صباح جديد" تناقش مآلات مفاوضات إحياء الاتفاق النووي في ظل التصعيد بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية (الصورة: الأناضول)
أعلنت الولايات المتحدة عن عقوبات جديدة تطال شركات صينية وإماراتية وشبكة من الشركات الإيرانية التي تساعد في تصدير البتروكيماويات الإيرانية.

فرضت الولايات المتحدة اليوم الخميس، عقوبات اقتصادية على شبكة من منتجي بتروكيميائيات إيرانيين وكذلك على شركات وهمية في الصين والإمارات يشتبه في تحايلها على عقوبات أخرى.

فقد أعلنت وزارة الخزانة الأميركية في بيان أن هؤلاء متهمون بدعم شركتي Triliance Petrochemical وPetrochemical Commercial Company الإيرانيتين وهما "كيانان يلعبان دورًا رئيسًا في التفاوض على بيع المنتجات البتروكيميائية الإيرانية في الخارج".

وأضافت أن "هذه الشبكة تساعد في القيام بالتعاملات الدولية والافلات من العقوبات من خلال دعم بيع البتروكيميائيات الإيرانية للعملاء في جمهورية الصين الشعبية وبقية دول شرق آسيا".

وقالت وزارة الخزانة إنها فرضت عقوبات على شركتين مقرهما هونغ كونغ، وثلاث شركات في إيران، وأربع في الإمارات، وكذلك على مواطن صيني يدعى جينفينغ جاو وآخر هندي يدعى محمد شهيد ركن الدين بحوري.

تأزم الملف النووي

وتستند العقوبات الجديدة إلى عقوبات سابقة ضد شركة "تريليانس" للبتروكيماويات، التي تم فرض عقوبات عليها عام 2020، وشركة البتروكيماويات التجارية الإيرانية (PCC)، التي تم فرض عقوبات عليها عام 2018.

وتأتي هذه العقوبات في وقت تمر فيه المحادثات النووية مع إيران في مسار صعب وطريق شبه مسدود.

فمطلع عام 2021 راهن الرئيس الأميركي جو بايدن على مفاوضات سريعة لإحياء الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 والذي انسحب سلفه الجمهوري دونالد ترمب منه، لكن المفاوضات في فيينا لم تنجح وزادت حدة التوتر.

وألقت إدارة بايدن باللوم في الانهيار الكامل المحتمل للاتفاق النووي، على إيران، معتبرة أن طهران لم تحقق الجهود لإنقاذ الصفقة مع انتهاكها بشكل متزايد للقيود التي يفرضها الاتفاق، ومستندة الى نتائج الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي تتهم طهران بالاقتراب من كمية اليورانيوم المخصب اللازمة لصنع قنبلة ذرية.

وطلبت الولايات المتحدة والأوروبيون من الوكالة الدولية أن تلزم طهران بالتعاون بعد تقرير انتقد غياب الأجوبة الإيرانية الكافية في قضية العثور على آثار لمواد نووية في مواقع لم يصرّح عنها سابقًا.

وردت طهران بسحب 27 كاميرا مراقبة لبرنامجها النووي.

وفي هذا الإطار، أفاد الأستاذ المحاضر في العلاقات الدولية خطار أبو دياب، بأن إيران لديها ما تخفيه، لذلك قامت بسحب الكاميرات، وكان يجب عليها أن تعطي أجوبة دقيقة حول آثار اليورانيوم المشعة في عدد من المواقع الممنوع زياراتها.

وأضاف في حديث إلى "العربي" من العاصمة الفرنسية باريس، أن سبب إخفاء طهران للكاميرات وعدم تسليمها الأفلام للوكالة الدولية هو سعيها إلى تركيب أجهزة طرد متطورة في بعض الأماكن، مشيرًا إلى أن طهران بهذه الخطوات يمكنها إنتاج قنبلة نووية بدائية.

بايدن أمام منعطفين

ويواجه جو بايدن الآن خيارًا صعبًا مع اقتراب موعد الانتخابات النصفية، فإما التنازل والمجازفة باتهامه من قبل المعارضة الجمهورية بالضعف تجاه أحد ألد أعداء أميركا، أو الاقرار بفشل الدبلوماسية والمخاطرة بنشوب أزمة كبرى في الشرق الأوسط في خضم الحرب الروسية-الأوكرانية.

بدوره قال هنري روم، نائب رئيس قسم الأبحاث في مجموعة أوراسيا، إن العقوبات قد تهدف إلى زيادة الضغط على إيران وإسكات المنتقدين داخل الولايات المتحدة الذين يتهمون الرئيس بايدن بالفشل في كبح جماح برنامج إيران النووي.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close