الخميس 2 مايو / مايو 2024

استهدفت 5 شخصيات.. عقوبات أميركية جديدة على مقربين من بوتين

استهدفت 5 شخصيات.. عقوبات أميركية جديدة على مقربين من بوتين

Changed

تقرير سابق عن تأثير العقوبات الغربية على الاقتصاد الروسي (الصورة: تويتر)
أدرجت الخزانة على قائمتها السوداء شركة إمبيريال يخت التي تقدم خدماتها في مجال اليخوت لـ"أفراد من النخبة الروسية بمن فيهم أفراد من الدائرة الأولى للرئيس بوتين".

فرضت الولايات المتحدة الأميركية، اليوم الخميس، حزمة جديدة من العقوبات ضد شخصيات روسية، احتجاجًا على العملية العسكرية التي تشنها موسكو منذ 24 فبراير/ شباط الماضي ضد أوكرانيا.

وأقرت الخزانة الأميركية عقوبات ضد 5 أشخاص بينهم صديق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المقرب سيرغي بافلوفيتش رولدوغين، ومتحدثة الخارجية ماريا زاخاروفا.

وقالت الوزارة في بيان إن العقوبات فرضت بالتعاون مع وزارة التجارة وتستهدف "مجموعة كاملة من الأثرياء الروس المقربين من السلطة أو أفراد النخبة في موسكو، إضافة إلى عدد كبير من اليخوت التي يستخدمها الرئيس الروسي بانتظام".

وتستهدف وزارات الخزانة والخارجية والتجارة الأميركية من خلال هذه العقوبات الجديدة مجموعة من الأثرياء الروس القريبين من السلطة أو أفراد "النخبة" في موسكو بمن فيهم المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا.

كما أدرج عدد من اليخوت التي يستخدمها بوتين بانتظام بحسب واشنطن، على القائمة السوداء الأميركية، ومن بينها "غريسفول" و"أوليمبيا" و"شيليست" و"نيغا".

محاولة إخفاء ونقل الأموال

وحذر وزير الخارجية أنتوني بلينكن في بيان من أن "الولايات المتحدة ستواصل العمل مع حلفائنا وشركائنا لجعل حكومة الاتحاد الروسي تدفع ثمن عدوانها على أوكرانيا واستهتارها الفاضح بحقوق الإنسان والحريات الأساسية".

من جهتها، أعلنت الخزانة في بيان أنها تستهدف "شبكات أساسية تستخدمها النخب الروسية وبينها فلاديمير بوتين لمحاولة إخفاء ونقل أموال والاستفادة من مقتنياتها الفارهة عبر العالم بدون الإفصاح عنها"، وبالتالي الإفلات من العقوبات غير المسبوقة المفروضة على روسيا إثر تدخلها العسكري في أوكرانيا أواخر فبراير/ شباط.

وعازف التشيلو سيرغي بافلوفيتش رولدوغين هو الصديق المقرب من الرئيس الروسي "منذ أكثر من أربعين عامًا" والذي يقدَّم أيضًا على أنه يقوم بوظيفة "مدير مالي" له و"عضو في نظام يدير ثروته خارج البلد". وسبق أن فرض عليه الاتحاد الأوروبي عقوبات منذ أواخر فبراير.

كما أن زوجته مغنية الأوبرا إيلينا ميرتوفا مشمولة بالعقوبات التي تنص على تجميد الأصول في الولايات المتحدة ومنع الوصول إلى السوق الأميركية.

وأدرجت الخزانة على قائمتها السوداء شركة إمبيريال يخت التي تقدم خدماتها في مجال اليخوت لـ"أفراد من النخبة الروسية بمن فيهم أفراد من الدائرة الأولى للرئيس بوتين".

من جانبها، عاقبت وزارة الخارجية المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا ورجل الأعمال أليكسي مورداشوف "أحد أثرى أصحاب المليارات في روسيا"، وهما مستهدفان أيضًا بعقوبات أوروبية.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close