الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

عملية "سهلة ومربحة".. ما علاقة الأغنام بتمويل "تنظيم الدولة" في سوريا؟

عملية "سهلة ومربحة".. ما علاقة الأغنام بتمويل "تنظيم الدولة" في سوريا؟

Changed

يتم بيع الأغنام التي سُرقت من السكان المحليين في أسواق الماشية الحية من قبل مقاتلين في تنظيم الدولة متنكرين في شكل رعاة (غيتي)
يتم بيع الأغنام التي سُرقت من السكان المحليين في أسواق الماشية الحية من قبل مقاتلين في تنظيم الدولة متنكرين في شكل رعاة (غيتي)
يتطلع "تنظيم الدولة" إلى مصادر تمويل أخرى بخلاف النفط فينخرط في عملية تهريب "سهلة ومربحة" حيث تجمع خلاياه الأموال عن طريق سرقة آلاف الأغنام.

يشن تنظيم الدولة حملة دموية ضد الرعاة في شمال سوريا حيث تجمع خلاياه الأموال عن طريق سرقة آلاف الأغنام، بحسب ما جاء في مقال نشر في موقع "ميترو" البريطاني.

ووفقًا للموقع، ينخرط التنظيم في عملية تهريب "سهلة ومربحة" لأنه يتطلع إلى مصادر تمويل أخرى بخلاف النفط. ويقال إن الخلايا في حماة والمناطق المتاخمة للرقة وحلب تنفذ عمليات واسعة النطاق في السوق السوداء بعد أن فقد التنظيم سيطرته الإقليمية عام 2019.

يتم بيع الأغنام التي سُرقت من السكان المحليين في أسواق الماشية الحية من قبل مقاتلين متنكرين في شكل رعاة، إما في المناطق الشمالية التي تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية التي يقودها الأكراد، والمدعومة من الولايات المتحدة، جنوبًا في سوريا التي يسيطر عليها النظام أو عبر الحدود مع العراق.

وقد أفادت تقارير عن فقدان مئات الحيوانات كل أسبوع منذ بداية عام 2021، حيث قُتل المزارعون في غارات أو قُتلوا بسبب الألغام المزروعة على الطرق وفي مناطق الرعي. كما يتم استخدام بعض الماشية لإعالة المقاتلين.

"سهلة ومربحة"

وقال غريغوري ووترز، محلل أبحاث في مشروع مكافحة التطرف، لـ "ميترو": "إنها ليست مثل تجارة النفط التي كانت لدى التنظيم عندما كان يسيطر على المنطقة، لكن لم يعد لديهم النفقات التي تحملوها من قبل، وكل ما يحتاجونه الآن هو الإمدادات لزنازينهم ودفع أموال للمهربين".

وأضاف: "إنها عملية سهلة ومربحة. كما أنها تخدم غرضًا ثانيًا يتمثل في أنه من خلال قتل الرعاة وسرقة الأغنام، يوجد المزيد من النازحين داخليًا، مما يعني المزيد من طرق التهريب والمعابر غير الرسمية. واعتبر أن "هذا يسهل على مقاتلي التنظيم التسلل إلى المناطق حيث يمكنهم الاختباء بين الغرباء الذين ينتقلون من مكان إلى آخر". 

تم العثور على رعاة مُعدمين بطلقات نارية في رؤوسهم في مناسبات "متعددة" هذا العام، وفقًا لتقرير أعده ووترز لمركز أبحاث مقره نيويورك.

أسواق الماشية 

يتم تهريب الماشية إلى الأسواق، بما في ذلك تلك عبر الحدود في العراق حيث يمكن الحصول على سعر أفضل، وجنوبًا إلى معاقل النظام الرئيسة في سوريا.

ونُقل ما يصل إلى 23000 رأس من الأغنام إلى الأراضي التي تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية، بما في ذلك الرقة، خلال الأشهر القليلة الأولى من عام 2021، بحسب ما نقل ووترز عن باحث في المدينة.

يصل سعر رأس الماعز إلى 7500 ليرة سورية، ما يعني أن تنظيم الدولة يمكن أن يجمع الملايين بالعملة المحلية فقط من خلال هذه العملية غير المشروعة. وعلى الرغم من أن سعر الصرف يعني أن هذا لا يعمل إلا بآلاف الجنيهات الإسترلينية، إلا أنه يوفر نموذجًا للتمويل الذاتي بينما تتجدد المجموعة.

ويركز ووترز، وهو أيضًا باحث غير مقيم في معهد الشرق الأوسط في واشنطن، على سوريا ولكنه أخبر موقع "ميترو" أن الهيكل المحلي هو سمة من سمات عودة ظهور المتطرفين على نطاق أوسع. وقال: "الخلايا تمول من تلقاء نفسها وتشترك في تجارة عادية مع السكان المحليين، حيث يتم استخدام الأموال لدفع رواتب المقاتلين والمهربين وشراء البضائع وإلى حد ما، الأسلحة، على الرغم من وجود مخزون كبير لديهم". 

ويضيف: "لقد ابتعدوا عن دولة زائفة حيث كان لديهم ملايين الدولارات تأتي من تجارة النفط كل شهر. أنا متأكد من أنه لا تزال هناك تبرعات خارجية ولكن غالبية التمويل الآن إقليمي أو محلي". 

غياب الاستقرار

وفي تقريره، بعنوان "التهريب بعيدًا عن المستقبل في شمال شرق سوريا"، أشار ووترز إلى عدم الاستقرار في المنطقة كعامل رئيسي في عودة ظهور تنظيم الدولة في ظل الاقتصاد المحطم الذي يغذي تجارة السوق السوداء.

كما أشار المدير التنفيذي للمجلس البريطاني السوري مازن غريبة إلى صورة مماثلة لفراغ إنساني وأمني يوفر أرضًا خصبة للخلايا النشطة في ريف دير الزور الشمالي الشرقي. وقال غريبه: "الخلايا تعتمد على تهريب المواشي والسلع الزراعية الأخرى لتمويل عملياتها".

وتلعب عدة عوامل دورًا في إعادة الظهور على نطاق صغير في ريف دير الزور. وتشمل التدهور الحاد للوضع الإنساني، والفراغ الأمني لغياب القوى المحلية المعادلة في الريف، وتراكم التوتر بين بعض القبائل العربية وقوات سوريا الديمقراطية.

المصادر:
ميترو

شارك القصة

تابع القراءة
Close