الأحد 23 يونيو / يونيو 2024

عودة القتال مجددًا.. اشتباكات عنيفة شهدتها ضواحي العاصمة الليبية

عودة القتال مجددًا.. اشتباكات عنيفة شهدتها ضواحي العاصمة الليبية

Changed

تقرير لـ"العربي" حول تجدد المواجهات بين قوات حكومة الدبيبة والقوات الموالية لباشاغا بعد فترة هدوء قصيرة (الصورة: الأناضول)
دارت الاشتباكات الأخيرة في منطقة ورشفانة غربي طرابلس، والتي كانت مسرحًا لاشتباكات متقطعة امتدت على مدى 11 عامًا.

عادت الاشتباكات مجددًا بين فصائل ليبية مسلحة في الضواحي الغربية لطرابلس في وقت متأخر من مساء الجمعة وصباح اليوم السبت، فيما عززت القوات المتحالفة مع حكومة عبد الحميد الدبيبة سيطرتها على العاصمة.

وجرت الاشتباكات، إلى جانب سيطرة فصيل كبير موال للدبيبة على مقر عسكري في جنوب طرابلس، بعد أسبوع من أكثر أعمال العنف دموية في عامين، حين خاضت عدة فصائل متناحرة قتالًا في العاصمة ومحيطها.

ووقعت الاشتباكات في منطقة ورشفانة غربي طرابلس، والتي كانت مسرحًا لاشتباكات متكررة خلال أعمال عنف وفوضى امتدت على مدى 11 عامًا منذ أن أطاحت انتفاضة دعمها حلف شمال الأطلسي بمعمر القذافي الذي حكم البلاد لعقود.

وأسفر القتال الذي اندلع الأسبوع الماضي إلى طرد عدة جماعات متحالفة مع منافس الدبيبة في منصب رئيس الوزراء وهو وزير الداخلية السابق فتحي باشاغا الذي عينه البرلمان في الشرق لرئاسة حكومة جديدة.

الدبيبة وباشاغا في تركيا

وبعد قتال الأسبوع الماضي، زار كل من باشاغا والدبيبة تركيا.

ومع تعثر الدبلوماسية في إيجاد حل للأزمة الليبية، عين الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، في وقت متأخر أمس الجمعة، مبعوثًا خاصًا جديدًا إلى ليبيا، لكن مع انقسام مجلس الأمن الدولي من غير الواضح مدى النفوذ الذي سيتمتع به عبد الله باثيلي في هذا المنصب.

في غضون ذلك، أجرى السفير الأميركي في ليبيا ريتشارد نولارند مكالمة هاتفية مع فتحي باشاغا عقب اجتماعات عقدها في تركيا.

ونشرت السفارة تغريدة قالت إن الاتصال ناقش "أهمية وقف تصعيد المواجهة العسكرية في طرابلس وما حولها"، وأن الحاجة ملحة "لجميع الأطراف للعمل مع الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة الجديد لوضع خارطة طريق واضحة المعالم لإجراء انتخابات مبكرة باعتبارها الحل الوحيد لعدم الاستقرار في ليبيا".

وخلال المواجهات التي اندلعت في ساعة متأخرة أمس الجمعة وامتدت حتى فجر السبت، قال شاهد إن قذائف مورتر أُطلقت في ورشفانة، وهي منطقة زراعية بها قرى وبعض المناطق الحضرية بين طرابلس ومدينة الزاوية غرب البلاد.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close