الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

"فاغنر" طوقتها.. معارك حاسمة تدور في باخموت الأوكرانية

"فاغنر" طوقتها.. معارك حاسمة تدور في باخموت الأوكرانية

Changed

إضاءة لـ"العربي" حول آخر تطورات معركة باخموت مع تقدم قوات فاغنر بمحيطها (الصورة: الأناضول)
تقود مجموعة فاغنر الهجوم على باخموت في شرق أوكرانيا منذ عدة أشهر، إذ تعد المدينة نقطة انطلاق للسيطرة على مناطق أوكرانية أخرى.

تتسارع مجريات الميدان في مدينة باخموت الإستراتيجية شرقي أوكرانيا، على وقع إعلانات حول تضييق مجموعة "فاغنر" الخاصة الروسية الخناق عليها.

تقديم روسي

ودفع التقدم الملحوظ الذي تتحدث عنه فاغنر إلى نشر الأخيرة تسجيلات مصورة من اقتراب قواتها من وسط باخموت، وبدعوة أخرى وجهها قائد المجموعة يفغيني بريغوزين إلى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى سحب قواته بدعوى أنه لم يعد أمامها سوى منفذ واحد للانسحاب.

وفيما بدا إقرارًا أوكرانيًا بتقدم ميداني لصالح روسيا في المنطقة، قال قائد وحدة "ماديار" الأوكرانية قرب باخموت: إن أوامر صدرت لوحدته من القيادة العسكرية الأوكرانية بمغادرتها والتوجه نحو مواقع أخرى.

وتقود مجموعة فاغنر الهجوم على باخموت في شرقي أوكرانيا، منذ عدة أشهر، إذ تعد نقطة انطلاق للسيطرة على مناطق أوكرانية أخرى.

وقبل يومين وصف وزير العدل الأميركي ميريك غارلاند، يفغيني بريغوزين رئيس مجموعة فاغنر التي تقاتل في أوكرانيا، بأنه "مجرم حرب". 

وخلال جلسة استماع في مجلس الشيوخ، لفت المسؤول الأميركي إلى أن وزارة العدل تساعد أوكرانيا في التحقيق في جرائم الحرب المحتملة منذ بدء الهجوم الروسي، ويشمل ذلك أنشطة مجموعة فاغنر العسكرية.

رسالة إلى روسيا

وفي رسالة إلى روسيا بعدم الإقرار بالوقائع التي تفرضها على الأرض بقوة النيران، أعلنت الولايات المتحدة عن حزمة مساعدة عسكرية جديدة لأوكرانيا تتضمن صواريخ لراجماتها "هيمارس".

وبموازاة ذلك، أعلن وزير الدفاع الأوكراني أن بلاده ستتلقى ثلاثة أنواع من المقاتلات الحديثة من الشركاء الغربيين ستكون إحداها العماد الرئيس للقوات المسلحة الأوكرانية.

وفي مقابل الدعم الغربي، أطلقت موسكو تحذيرًا، حيث قال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين: إن التسليح الأميركي لكييف سيطيل أمد الحرب، وستكون للخطوة تداعيات مؤسفة على الشعب الأوكراني حسب تعبيره.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close