السبت 11 مايو / مايو 2024

في أقل من دقيقة.. أداة لفحص العيون بالذكاء الاصطناعي تشخّص أمراض القلب

في أقل من دقيقة.. أداة لفحص العيون بالذكاء الاصطناعي تشخّص أمراض القلب

Changed

ناقش برنامج "صباح جديد" من "العربي" مدى قدرة فحص العيون على تشخيص الإصابة بأمراض القلب (الصورة: غيتي)
وجد الباحثون أن التصوير المدعوم بالذكاء الاصطناعي للأوردة والشرايين في شبكية العيون يمكن أن يُحدّد مخاطر الإصابة بأمراض القلب، والسكتة الدماغية.

طوّر باحثون أداة تعمل بالذكاء الاصطناعي لفحص العيون يُمكنها التنبؤ بشكل دقيق بمخاطر الإصابة بأمراض القلب خلال أقلّ من دقيقة واحدة.

وذكرت الدراسة التي تعتبر الأكبر من نوعها ونشرت في المجلة البريطانية لطب العيون أن هذا الاكتشاف الذي حمل اسم "كوارتز" (Quartz)، يمكّن أطباء العيون وغيرهم من العاملين في القطاع الصحي من إجراء فحص القلب والأوعية الدموية في الشوارع الرئيسية باستخدام كاميرا، دون الحاجة إلى اختبارات الدم أو فحص ضغط الدم.

ووجد الباحثون أن التصوير المدعوم بالذكاء الاصطناعي للأوردة والشرايين في شبكية العيون يمكن أن يُحدّد مخاطر الإصابة بأمراض القلب، والأوعية الدموية، والموت القلبي الوعائي، والسكتة الدماغية.

وأضافوا أن النتائج يمكن أن تفتح الباب أمام اختبار فعال للغاية، وغير جراحي يصبح متاحًا للأشخاص المعرّضين لخطر متوسط إلى مرتفع للإصابة بأمراض القلب التي لا يلزم إجراؤها في العيادة.

وتعتبر أمراض الدورة الدموية، بما في ذلك أمراض القلب، والأوعية الدموية، وأمراض القلب التاجية، وفشل القلب والسكتة الدماغية، من الأسباب الرئيسية لاعتلال الصحة والوفاة في جميع أنحاء العالم.

كما تمثّل أمراض القلب والأوعية الدموية السبب الأكثر شيوعًا للوفاة على مستوى العالم، وسببًا لوفاة واحدة من كل 4 وفيات في المملكة المتحدة وحدها.

وتقدّم "كوارتز" طريقة فعّالة لتقييم إمكانات تصوير الأوعية الدموية في شبكية العين، بالإضافة إلى عوامل الخطر المعروفة. واستخدم الباحثون أداتهم الجديدة لإجراء مسح لصور خاصة بحوالي 88 ألف مشارك من البنك الحيوي (BioBank) البريطاني، تتراوح أعمارهم بين 40 و69 عامًا.

وفحص الباحثون، على وجه التحديد، عرض منطقة الأوعية الدموية، ودرجة تقوّس الشرايين، والأوردة في شبكية العين، لتطوير نماذج بيانية تسمح بالتنبؤ باحتمال الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية والوفاة من أمراض الدورة الدموية.

كما استفادت "كوارتز" من البيانات من المشاركين بما في ذلك أي تاريخ للتدخين والعقاقير لعلاج ارتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية السابقة.

ووجد الباحثون أن بيانات شبكية العين المحسوبة بواسطة "كوارتز" كانت مرتبطة بشكل كبير بأمراض القلب والأوعية الدموية والوفيات والسكتات الدماغية.

وقالت المؤلفة الرئيسية للدراسة الدكتورة أليسيا رودنيكا لصحيفة "الغارديان" البريطانية: إن الأداة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي بإمكانها تحديد احتمالي إصابة الشخص بأمراض القلب والأوعية الدموية خلال 60 ثانية، وبالتالي يصبح من الممكن إجراء التدخل الطبي المبكر الذي يحافظ على سلامته الصحية وإنقاذ حياته، ويُسهم في النهاية بتحسين صحة القلب والأوعية الدموية وإنقاذ الأرواح".

وعن العلاقة بين الأنسجة العصبية للعين وأمراض القلب، أوضح الدكتور معاذ الحسن، المتخصص في طب وجراحة العيون، في حديث سابق إلى "العربي"، أن الأنسجة الموجودة في العين هي مستقبلات ضوئية تتغذّى من خلال شبكة من الشعيرات الدموية التي تشكّل جزءًا من الجهاز الدوري الموجود في الجسم والذي يُعدّ القلب جزءًا منه.

وأكد الحسن أن أي مشكلة في الجهاز الدوري لشبكية العين تكون مؤشرًا على وجود مشكلة في قلب الإنسان.

المصادر:
العربي، ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close