الأحد 28 أبريل / أبريل 2024

في ظل البحث عن بدائل في أوروبا.. إيلون ماسك: العالم بحاجة للنفط والغاز

في ظل البحث عن بدائل في أوروبا.. إيلون ماسك: العالم بحاجة للنفط والغاز

Changed

ماسك خلال المؤتمر الصحافي (الصورة: غيتي)
ماسك خلال المؤتمر الصحافي (الصورة: غيتي)
أكد الملياردير إيلون ماسك أن العالم لا يزال يحتاج للنفط والغاز على المدى القصير، محذرًا من انهيار الحضارة دون ذلك وسط أزمة عالمية دفعت أوروبا للبحث عن البدائل.

أكد مؤسس شركة تسلا للسيارات الكهربائية إيلون ماسك، اليوم الإثنين، أن العالم لا يزال يحتاج الغاز والنفط، وذلك في معرض حديث له مع صحافيين في مؤتمر بالنرويج.

وقال ماسك: "من نظرة واقعية، أعتقد أننا بحاجة إلى استخدام النفط والغاز على المدى القصير، وإلا فإن الحضارة ستنهار".

وردًا على سؤال حول ما إذا كان ينبغي على النرويج أن تواصل التنقيب عن النفط والغاز، قال ماسك: "أعتقد أن هناك ما يبرر القيام ببعض أعمال التنقيب الإضافية في هذا الوقت".

وعاد الحديث مجددًا حول اللجوء لبدائل حقيقية عن الغاز والنفط، وصولًا لاستخدام المحطات النووية لتوليد الطاقة في ظل الأزمة التي يواجهها العالم مع بداية الحرب الروسية في أوكرانيا.

وأضاف ماسك: "من أكبر التحديات التي يواجهها العالم على الإطلاق الانتقال إلى الطاقة المستدامة والاقتصاد المستدام، الأمر الذي سيستغرق عدة عقود حتى يكتمل".

البحث عن بدائل

وكان نيكولاس بيرغمانس الخبير بمعهد التنمية المستدامة والعلاقات الدولية رأى في حديث سابق لوكالة فرانس برس أن "أوروبا في وضع صعب جدًا على صعيد الطاقة، مع تراكم أزمات عدة، بين مشكلة إمدادات الغاز الروسي والجفاف الذي حد من سعة السدود، وبالتالي، كل الوسائل لها أهميتها".

وفي خضم هذه التحديات التي تواجه قارة تحتضن دولًا صناعية كبرى ويعيش بين ظهرانيها ملايين السكان الذين يحتاجون للغاز الروسي للتدفئة في فصل الشتاء القاسي؛ يسارع الأوروبيون للبحث عن بدائل، أو تنفيذ مشاريع رديفة وصديقة للبيئة التزامًا بالتعهدات التي قطعها مؤتمر المناخ غلاسكو في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

وكان الأوروبيون بصدد تعزيز اعتمادهم على طاقة الرياح لتوليد الكهرباء، لكن الهجوم الروسي على أوكرانيا منذ فجر 24 فبراير/ شباط الماضي، وما نتج عنه من عقوبات غربية على موسكو سيدفع القارة العجوز إلى أولوية تلبية حاجات سكانها من وسائل التدفئة، والوقود مع اقتراب موعد فصل الشتاء. 

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close