الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

قائمة بـ"دول معادية".. روسيا تفصح عن شروطها الكاملة لوقف الحرب على أوكرانيا

قائمة بـ"دول معادية".. روسيا تفصح عن شروطها الكاملة لوقف الحرب على أوكرانيا

Changed

"العربي" يواكب جولة المفاوضات الجديدة بين روسيا وأوكرانيا (الصورة: غيتي)
كشف الكرملين عن سلسلة مطالب مقابل وقف الحرب على أوكرانيا أهمها حياد هذه الدولة والاعتراف بأن دونيتسك ولوغانسك "دولتان مستقلتان".

أوضح الكرملين أن روسيا تطالب أوكرانيا بوقف العمليات العسكرية وتعديل دستورها لتكريس الحياد، والاعتراف بأن شبه جزيرة القرم أرض روسية، وكذالك الاعتراف بجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين.

وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين إن روسيا أبلغت أوكرانيا بأنها مستعدة لوقف أعمالها العسكرية "في لحظة" إذا استجابت كييف للشروط.

وهذا هو أوضح بيان روسي حتى الآن في ما يتعلق بالشروط التي تريد فرضها على أوكرانيا لوقف "عمليتها العسكرية الخاصة" في أوكرانيا والتي دخلت الآن يومها الثاني عشر. وأضاف بيسكوف أن أوكرانيا على علم بالشروط، "وقيل لهم إن كل هذا يمكن أن يتوقف في لحظة".

حياد أوكرانيا

وحول مسألة الوضع المحايد لأوكرانيا، قال بيسكوف: "يجب إجراء تعديلات على الدستور ترفض بموجبها أوكرانيا أي سعي للانضمام لأي تكتل. وهذا ممكن فقط من خلال إجراء تعديلات دستورية". وأصر المتحدث باسم الكرملين على أن روسيا لا تسعى لطرح أي مطالب إقليمية أخرى في ما يتعلق بأوكرانيا.

ويواصل الجيش الروسي هجومه الشامل في أوكرانيا حيث يقصف خاركيف ثاني مدن البلاد ويحاول تطويق العاصمة كييف، في ظل انعقاد جولة ثالثة من المفاوضات الروسية الأوكرانية لكن الأمل بنجاحها ضئيل.

"سننجزها"

وقال بيسكوف: "نحن بالفعل بصدد إتمام عملية نزع السلاح في أوكرانيا. سننجزها. لكن الأمر الأهم هو أن توقف أوكرانيا عملياتها العسكرية. يجب أن يوقفوها، وبعد ذلك لن يطلق أحد النار".

وأضاف بيسكوف: "يجب عليهم إجراء تعديلات على دستورهم بحيث ترفض أوكرانيا بموجبها أي مساع للانضمام إلى أي كتلة. لقد تحدثنا أيضًا عن الكيفية التي يجب أن يدركوا بها أن شبه جزيرة القرم أرض روسية وأنهم بحاجة إلى الاعتراف بأن دونيتسك ولوغانسك دولتان مستقلتان. هذا كل شيء. سيتوقف (الهجوم الروسي) في لحظة".

قائمة الدول "المعادية"

وردًا على العقوبات، وضعت روسيا قائمة بدول "معادية" ستتمكن الشركات والأفراد الروس من تسديد مستحقاتها لها بالروبل الذي فقد 45% من قيمته منذ يناير/ كانون الثاني.

وأعلنت الحكومة الروسية، اليوم الإثنين، أن القائمة التي وضعتها السلطات تضم دول الاتحاد الأوروبي وأستراليا والمملكة المتحدة وموناكو وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة وسويسرا واليابان وغيرها. وأعدت اللائحة بموجب مرسوم رئاسي صدر، يوم الجمعة الماضي، حدد شروطًا غير واضحة "لإجراء مؤقت" لتسديد الديون المستحقة "لبعض الدائنين الأجانب".

وإنفاذًا لذلك، بات بإمكان طرف مدين أن يطلب من مصرف روسي استحداث حساب خاص بالروبل باسم الطرف الدائن الأجنبي، وإرسال مستحقاته بما يوازيه بالروبل وفق سعر الصرف الآني الذي يحدده البنك المركزي الروسي. ويطبق هذا الإجراء المؤقت الجديد على المستحقات التي تتجاوز شهريًا عشرة ملايين روبل.

ويعد هذا الإجراء من بين تدابير روسيا للرد على العقوبات غير المسبوقة التي فرضتها عليها دول غربية كثيرة إثر هجومها على أوكرانيا.

وتسببت العقوبات بتراجع غير مسبوق للعملة الروسية وترافقت مع تجميد جزء من ودائع السلطات في الخارج ما يمنع البنك المركزي من دعم الروبل الذي تراجع سعر صرفه بنسبة 10%، اليوم الإثنين، ليصل إلى 137,70 مقابل الدولار وهو أدنى مستوى له لغاية الآن.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close