السبت 18 مايو / مايو 2024

قبل استئناف محادثات المناخ.. "شرط" صيني على الولايات المتحدة

قبل استئناف محادثات المناخ.. "شرط" صيني على الولايات المتحدة

Changed

فقرة إخبارية لـ"العربي" تتناول عودة التوتر إلى مضيق تايوان بسبب مرور سفينتين أميركيتين (الصورة: غيتي)
شددت الصين على أن استئناف محادثات المناخ يعتمد على الإجراءات التي تتخذها واشنطن لمعالجة "الأثر السلبي" لزيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي لتايوان.

اشترطت الصين اليوم الأربعاء على الولايات المتحدة أن تبدد "الأثر السلبي" الذي خلفته زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي لتايوان هذا الشهر، قبل استئناف محادثات المناخ بين البلدين.

وردًا على زيارة بيلوسي في مطلع أغسطس/ آب، علقت الصين في الخامس من الشهر نفسه التعاون الثنائي مع الولايات المتحدة في عدد من المجالات، منها محادثات المناخ والحوار بين كبار القادة العسكريين.

وقالت بكين حينها: إن بيلوسي "تدخلت بشكل خطير في الشؤون الداخلية للصين وقوضت بشكل خطير سيادة الصين وسلامة أراضيها" عبر الزيارة. مشيرة إلى أنها "ستفرض عقوبات على بيلوسي وعائلتها المباشرة"، من دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

وذكرت وزارة الخارجية الصينية أن بكين "ستعلق المحادثات الصينية الأميركية حول التغير المناخي" وستلغي لقاء بين القادة العسكريين واجتماعين أمنيين، منددة بـ"الاستخفاف" الذي أبدته بيلوسي "حيال معارضة الصين الشديدة" لزيارتها إلى تايوان.

وتعتبر بكين مبادرة بيلوسي، أعلى مسؤول أميركي منتخب يزور تايبيه منذ 25 عامًا، استفزازًا ونقضًا للوعود التي قطعتها الولايات المتحدة للصين.

من جهته، حث المبعوث الأميركي الخاص المعني بتغير المناخ جون كيري الرئيس الصيني شي جين بينغ في مقابلة مع صحيفة فايننشال تايمز أمس الثلاثاء على استئناف المناقشات. وكان قال في وقت سابق هذا الشهر: إن تعليق المحادثات الثنائية بشأن المناخ يعاقب العالم بأسره.

كما ذكر كيري، وزير الخارجية الأميركي السابق وهو حاليًا أكبر دبلوماسي معني بشؤون المناخ في إدارة الرئيس جو بايدن، للصحيفة أنه يأمل في أن يتمكن البلدان من الحوار مجددًا قبل قمة الأمم المتحدة للمناخ (كوب27) في نوفمبر/ تشرين الثاني في منتجع شرم الشيخ المصري.

معالجة "الأثر السلبي" لزيارة بيلوسي

وعلى المقلب الآخر ردت الصين، التي تقول إن تايوان المتمتعة بالحكم الذاتي تابعة لها، على تصريحات كيري اليوم الأربعاء بالقول: إن "استئناف محادثات المناخ يعتمد على الإجراءات التي تتخذها واشنطن لمعالجة "الأثر السلبي" لزيارة بيلوسي لتايوان.

وأضافت وزارة الخارجية الصينية في بيان: أن "على الجانب الأميركي تبديد الأثر السلبي لهرولة بيلوسي إلى تايوان، هذا شرط لا غنى عنه للتعاون الصيني الأميركي بشأن تغير المناخ".

كما ذكر البيان أن الصين ستواصل المشاركة بفاعلية في المنتديات الدولية الخاصة بهذه القضية المهمة.

وكانت الصين والولايات المتحدة، أكبر مصدرين لانبعاثات الغازات الدفيئة، أعلنتا في خطوة مفاجئة العام الماضي التوصل إلى اتفاق حول المناخ خلال مؤتمر كوب 26 في غلاسكو.

وتعهد البلدان بموجب الاتفاق بتسريع العمل من أجل المناخ خلال العقد المقبل والاجتماع بانتظام من أجل "معالجة أزمة المناخ".

وشهد مضيق تايوان توترًا في الأيام الماضية، بعد أن أعلنت البحرية الأميركية الأحد عبور سفينتين حربيتين، في أول خطوة من نوعها منذ أن أجرت الصين مناوراتها العسكرية على تخوم الجزيرة.

وقد أكد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي، الأحد، أن عبور سفينتين حربيتين أميركيتين مضيق تايوان خطوة تتماشى مع مبدأ "الصين الواحدة".

كما قال الأسطول الأميركي السابع: "إن السفينتين كانتا تقومان بعبور روتيني عبر المضيق، وهو ما يثبت قطعًا التزام الولايات المتحدة بجعل المضيق منطقة حرة ومفتوحة للمحيطين الهندي والهادئ".

من جهته، قال الجيش الصيني: إنه "يراقب السفن الأميركية المبحرة عبر المضيق، وسيبقى في حالة تأهب قصوى ومستعد لأي استفزازات".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close