الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

قبل النطق بالحكم غدًا.. محامي مبارك يتوكل بالدفاع عن قاتل الطالبة المصرية

قبل النطق بالحكم غدًا.. محامي مبارك يتوكل بالدفاع عن قاتل الطالبة المصرية

Changed

نافذة ضمن "العربي" تسلط الضوء على تطورات قضية مقتل الطالبة نيرة أشرف (الصورة: مواقع التواصل)
تقدم محامي دفاع الرئيس الأسبق حسني مبارك بطلب الدفاع عن قاتل الطالبة في جامعة المنصورة قبل يوم من جلسة النطق بالحكم الأمر الذي أثار قلق الشارع المصري.

يترقب الشارع المصري غدًا الأربعاء، جلسة النطق في الحكم بقضية جريمة قتل الطالبة نيرة أشرف على يد زميلها محمد عادل، بعد أن أحيلت أوراقه لمفتي الجمهورية بطلب الإعدام في الجلسة السابقة.

وشهدت الساعات الماضية تحولًا كبيرًا في المشهد العام للقضية، حيث فجر محامي الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك مفاجأة بقبوله الدفاع عن القاتل الذي قام بطعن الطالبة عدة طعنات، قبل أن يهم بذبحها على مرأى ومسمع المارة أمام جامعة المنصورة، كما رصدته كاميرات المراقبة في 20 يونيو/ حزيران الماضي.

وقالت تقارير محلية: إن المحامي فريد الديب تقدم بالدفاع عن عادل، جاء بسبب ما قام به القاضي في الجلسة الأخيرة، معتبرًا أن الأخير أدلى برأيه الشخصي في القضية قبل نطق الحكم، وهذا ما يجعله غير صالح للنظر في الدعوى.

"كلمة القاضي"

وأثار إعلان الديب قلق العديد من الناشطين في مواقع التواصل، في احتمالية تخفيف الحكم عن عادل، الذي ثبت بالدليل القاطع قيامه بالجريمة مع اعتراف منه، الأمر الذي قد يشكل منعطفًا هامًا في مسار القضية، وسابقة قد تحمل العديد من العواقب في القضايا المشابهة.

وكان المستشار بهاء المري قد توجه بالقول للمتهم الأول في الجلسة الماضية: "جئت بفعل خسيس هز أرضًا طيبة وأرهقت دمًا طاهرًا بطعنات غدر جريئة. ذبحت الإنسانية كلها، يوم أن ذبحت ضحية بريئة. إنَ مثلكَ كمثل نبتَ سام في أرض طيبة. كلما عاجله القطع قبل أن يمتد، كان خيرًا للناس وللأرض التي نبت فيها".

وأوضح مصدر لموقع "القاهرة 24" أن الديب أعلن قبوله بالترافع في القضية، بعدما عُرض عليه الأمر من قبل عدد كبير من المصريين باليونان، كما حضر بعض الأفراد الذين طلبوا منه الدفاع عن المتهم.

وقال المحامي الديب للموقع نفسه، إنه طلب من المواطنين الذين طالبوه بالدفاع عن الجاني بالانتظار حتى يطلع على القضية واعترافات المتهم، والتحريات الأمنية وكذلك أقوال الشهود، والحكم الصادر بإحالة المتهم محمد عادل إلى المفتي.

دفع الدية

وحول جمع الدية للمتهم أكد المحامي أنه لا يعرف أي شيء عن تلك الحملة التي تطالب بدفع مبلغ الدية ولا يوجد له علاقة بها من قريب أو بعيد، مشيرًا إلى أن الدية لا توقف العقوبة.

وكانت تقارير إعلامية قد نقلت عن عائلة الضحية المصرية نيّرة أشرف تأكيد تلقيها عروضًا للقبول بالديّة للعفو "الإنساني" عن قاتل ابنتهم، أملًا في تخفيف الحكم عليه.

واستمعت المحكمة لأقوال عادل في 26 يونيو/ حزيران الماضي، خلال جلسة أولى للقضية التي هزت الشارع المصري، والذي اعترف بقتلها لرفضها الزواج منه، قبل أن تقرر تأجيلها ليوم الغد الموافق في 6 يوليو/ تموز الجاري.

وتقبل الكثير من القرى والنجوع المصرية الحصول على الديّة في إطار ما يمكن وصفه بالأعراف الاجتماعية، التي يحكم فيها كبار العائلات، بمقابل آخرين لا يقبلون بها ويصرّون على أن يأخذ الحكم القضائي مجراه.

وكان الباحث الحقوقي حسين صالح، قد أكد في حديث مع "العربي" إلى أن الديّة هي إسقاط عقوبة القصاص بحق القاتل بالعفو، بعد حصول أولياء الدم أو أهل المجني عليه على تعويض مادي من القاتل أو أسرته.

ولفت صالح إلى أن القانون المصري لا يلحظ أي نص أو مادة تنص على إقرار الديّة باعتبارها شكلًا من أشكال التعامل مع جرائم القتل.

المصادر:
العربي - صحف مصرية

شارك القصة

تابع القراءة
Close