الأحد 5 مايو / مايو 2024

قبل 9 مايو.. إيران تعلن موعد إعادة فتح سفارتي الرياض وطهران

قبل 9 مايو.. إيران تعلن موعد إعادة فتح سفارتي الرياض وطهران

Changed

نافذة إخبارية سابقة تناولت الاتفاق بين السعودية وإيران (الصورة: غيتي)
أشار مساعد وزير الخارجية الإيرانية علي رضا عنايتي لاجتماع مرتقب بين وزيري الخارجية الإيراني والسعودي خلال الفترة المقبلة وإن فتح السفارات سيكون قبل 9 مايو.

كشفت الخارجية الإيرانية الإثنين عن موعد إعادة فتح سفارتي إيران والسعودية في الرياض وطهران وقالت إنه سيكون قبل 9 مايو/ أيار المقبل. 

وقال مساعد وزير الخارجية ومدير إدارة شؤون الدول الخليجية بالخارجية الإيرانية علي رضا عنايتي: إنّ وزيري الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، والسعودي الأمير فيصل بن فرحان سيجتمعان خلال هذه الفترة.

اجتماع وزاري مرتقب

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا" عن عنايتي قوله: "إنه من المقرر إعادة فتح سفارتي البلدين في غضون شهرين من التوصل إلى الاتفاق الايراني- السعودي وسيجتمع وزيرا الخارجية الإيراني والسعودي خلال هذا الفترة".  

وأشار إلى أن الإعلان الرسمي للعلاقات بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والمملكة العربية السعودية بدأ منذ لقاء وزيرا الخارجية الإيراني والسعودي في بكين، ثم التقى الوفدان الفنيان الإيراني والسعودي. 

استئناف العلاقات الدبلوماسية

وكانت السعودية وإيران قد أعلنتا في 10 مارس/ آذار الماضي استئناف علاقاتهما الدبلوماسية وإعادة فتح السفارات في غضون شهرين، وذلك عقب مباحثات برعاية صينية في بكين، بحسب بيان مشترك للبلدان الثلاثة.

وكان وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود قد أجرى في 23 مارس/ آذار الماضي اتصال هاتفي مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، واتفقا خلاله على عقد لقاء ثنائي بينهما قريبًا، وذلك لتمهيد الأرضية لإعادة فتح السفارات والقنصليات بين البلدين.

وقد نقلت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء حينها: "إن عبد اللهيان أكد خلال الاتصال استعداد إيران لتعزيز العلاقات مع السعودية". ولفتت الوكالة إلى "أن الوزيرين اتفقا على الاجتماع في أقرب وقت ممكن، وبدء استعدادات إعادة فتح السفارتين والقنصليات". 

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close