الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

لفتح السفارات.. اتفاق وزيري خارجية السعودية وإيران على اللقاء قريبًا

لفتح السفارات.. اتفاق وزيري خارجية السعودية وإيران على اللقاء قريبًا

Changed

نافذة حول دعوة العاهل السعودي للرئيس الإيراني لزيارة الرياض (الصورة: غيتي)
أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان خلال اتصال مع نظيره السعودي فيصل بن فرحان، استعداد طهران لتعزيز العلاقات مع الرياض.

عقب استعادة العلاقات الدبلوماسية، اتفق وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، في اتصال هاتفي مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، على عقد لقاء ثنائي بينهما قريبًا، وذلك لتمهيد الأرضية لإعادة فتح السفارات والقنصليات بين البلدين، بحسب ما أعلنت وكالة الأنباء السعودية الرسمية اليوم الخميس.

وذكرت الوكالة أن الوزيرين تبادلا التهنئة بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك.

واستأنفت السعودية وإيران العلاقات الدبلوماسية بينهما مؤخرًا، بعد سنوات من القطيعة وهو ما هدّد الاستقرار والأمن في الخليج وساهم في تأجيج نزاعات في بلدان بالشرق الأوسط منها اليمن وسوريا.

وقالت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء: إن عبد اللهيان أكد خلال الاتصال استعداد إيران لتعزيز العلاقات مع السعودية.

وأضافت أن الوزيرين اتفقا على الاجتماع في أقرب وقت ممكن، وبدء استعدادات إعادة فتح السفارتين والقنصليات.

وقبل أيام معدودة، وجّه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز دعوة للرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي لزيارة الرياض، بحسب ما كتب مساعد الشؤون السياسية في مكتب الرئيس الإيراني، محمد جمشيدي في تغريدة عبر "تويتر"، وهو رحّب به رئيسي.

خفض التصعيد

وأعلن عن الاتفاق بين السعودية وإيران، الذي تم بوساطة صينية، بعد محادثات لم يعلن عنها في بكين بين كبار المسؤولين الأمنيين من البلدين.

ويقول محللون إن الجانبين سيستفيدان من خفض التصعيد، إذ تسعى طهران إلى تقويض الجهود الأميركية لعزلها في المنطقة، بينما تحاول الرياض التركيز على التنمية الاقتصادية، بحسب وكالة "رويترز".

وقطعت السعودية العلاقات مع إيران عام 2016 بعد اقتحام سفارتها في طهران، أثناء خلاف بين البلدين على خلفية إعدام الرياض لرجل الدين نمر النمر.

كما اتهمت المملكة إيران بالمسؤولية عن هجمات بصواريخ وطائرات مسيرة على منشآت نفطية عام 2019، فضلاً عن هجمات على ناقلات نفط في مياه الخليج، بينما تنفي إيران تلك المزاعم.

المصادر:
العربي- رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close