الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

قبيل اختيار رئيس للوزراء.. تراس تعد بإجراءات فورية لزيادة إمدادات الطاقة

قبيل اختيار رئيس للوزراء.. تراس تعد بإجراءات فورية لزيادة إمدادات الطاقة

Changed

حلقة من "للخبر بقية" تناقش حرب الطاقة بين روسيا والدول الغربية في ضوء محاولات وضع سقف لسعر البترول الروسي ووقف موسكو تدفق الغاز عبر خط "نورد ستريم1" (الصورة: رويترز)
من المتوقع على نطاق واسع أن يتم اختيار تراس زعيمة جديدة لحزب المحافظين الحاكم وبالتالي رئيسة وزراء بريطانيا الجديدة غدًا الإثنين.

أعلنت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس، اليوم الأحد، أنها ستشرع في اتخاذ إجراءات فورية لمعالجة ارتفاع فواتير الطاقة وزيادة إمدادات الطاقة إذا تم تعيينها رئيسة للوزراء هذا الأسبوع.

وجددت تراس، في مقال لها عبر صحيفة "صنداي تليغراف"، تعهدها بأن تتحلى بالجرأة في معالجة الاقتصاد البريطاني الذي يعاني من تضخم يتجاوز 10% ويواجه ركودًا.

نهج من شقّين

وأوضحت تراس أنها تدرك "مدى صعوبة أزمة تكلفة المعيشة بالنسبة للجميع"، مضيفة أنها ستتخذ "إجراءات حاسمة لضمان تمكن الأسر والشركات من اجتياز هذا الشتاء والشتاء التالي".

وكتبت قائلة: "إذا تم انتخابي، فإنني أخطط خلال الأسبوع الأول من إدارتي الجديدة لتحديد إجراءاتنا الفورية بشأن فواتير الطاقة وإمدادات الطاقة".

وأضافت أن نهجها سيكون من شقين، إجراء فوري لمعالجة أزمة تكلفة المعيشة وخطة لتحقيق النمو الاقتصادي، وأنها ستعين مجلسا من المستشارين الاقتصاديين للحصول على "أفضل الأفكار" حول كيفية تعزيز الاقتصاد.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن يتم اختيار تراس زعيمة جديدة لحزب المحافظين الحاكم وبالتالي رئيسة وزراء بريطانيا الجديدة غدًا الإثنين.

حرب الطاقة

وتستعر حرب الطاقة في العالم، بعد أن قررت روسيا وقف تصدير غازها إلى أوروبا.

وأكد الاتحاد الأوروبي أنه سيواجه التحدي بالتحدي إذا لم تحترم الاتفاقات الموقعة بشأن الطاقة، وشدد على أنه يسعى لتشكيل تحالف أوسع يضم أستراليا وكوريا الجنوبية في محاولة لخنق روسيا.

إلا أن أوروبا تواجه خيارات صعبة مع اقتراب فصل الشتاء، فارتفاع أسعار تكاليف المعيشة وضع الحكومات في مأزق أمام شعوبها.

وكانت تصريحات لافتة صدرت لرئيسة الوزراء الفرنسية إليزابيث بورن حول قطع التيار الكهربائي لساعتين عن المنازل الفرنسية خلال الشتاء. وقبلها بدأت ألمانيا بتفعيل معامل الفحم.

وقد تسبب ارتفاع أسعار الغاز بنسبة 400% منذ أغسطس/ آب الماضي في أزمة مؤلمة للمستهلكين وزيادة التكاليف على الشركات، وأجبر الحكومات على إنفاق المليارات لتخفيف العبء.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close