السبت 15 يونيو / يونيو 2024

قتلى بغارتين على خاركيف.. زيلينسكي يحذر من نفاد الصواريخ

قتلى بغارتين على خاركيف.. زيلينسكي يحذر من نفاد الصواريخ

Changed

استخدمت طائرات مسيرة روسية صواريخ وقنابل في هجومها على خاركيف- رويترز
استخدمت طائرات مسيرة روسية صواريخ وقنابل في هجومها على خاركيف- رويترز
صارت خاركيف هدفًا متكررًا لروسيا مع تكثيف الهجمات في الأسابيع الماضية، في وقت حذر الرئيس الأوكراني من نفاد الصواريخ.

قُتل ثمانية مدنيين وأصيب 10 آخرون بعد أن شنت روسيا غارتين على خاركيف، ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا السبت.

وقالت الشرطة الأوكرانية إن روسيا استخدمت طائرات مسيرة في الهجوم، بينما لفت مسؤولون إلى أن القوات الروسية استخدمت صواريخ وقنابل. 

ونشرت الشرطة والسلطات المحلية صورًا لحرائق اندلعت في شوارع المدينة وبجوار المباني.

وقال رئيس بلدية خاركيف إيهور تيريخوف عبر تيليغرام: "سقط ستة قتلى و10 جرحى جراء الغارة الليلية على منطقة شيفتشينكيفسكي". وارتفع عدد القتلى في وقت لاحق السبت إلى سبعة.

وأضاف: "أصاب الهجوم مناطق سكنية، ولحقت أضرار بما لا يقل عن تسعة مبانٍ شاهقة وثلاثة مهاجع وعدد من المباني الإدارية ومتجر ومحطة وقود ومحطة للخدمات وسيارات". 

وذكرت تقارير إخبارية أن الغارة وقعت بعد منتصف الليل بقليل.

وقالت السفيرة الأميركية لدى أوكرانيا بريدجيت إيه. برينك على منصة "إكس": "شنت روسيا خلال الليل هجومًا آخر على خاركيف، ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا، مما أدى إلى مقتل 6 مدنيين وإصابة آخرين وإلحاق أضرار بالمنازل والمدارس".

وأضافت: "ليست هناك ثانية نضيعها لدعم نضال أوكرانيا للدفاع عن شعبها من مثل هذه الهجمات المروعة وغير المبررة". 

ضربة على منطقة سكنية في خاركيف

ووقع هجوم جديد في وقت لاحق من اليوم وقال تيريخوف إن شخصًا واحدًا على الأقل قتل. 

وأضاف تيريخوف عبر تيليغرام: "هناك معلومات عن حالة وفاة واحدة نتيجة ضربة على منطقة سكنية في المدينة. وهناك أيضًا إصابات". 

وظلت التحذيرات من غارات جوية سارية في خاركيف ومعظم أنحاء البلاد، ومنها العاصمة كييف، لعدة ساعات بعد الغارتين.

ألحق الهجوم الروسي أضرارًا بمتجر ومباني ومحطة وقود- رويترز
ألحق الهجوم الروسي أضرارًا بمتجر ومباني ومحطة وقود- رويترز

وقال الجيش الأوكراني على فيسبوك: "إن أنظمة دفاعاته الجوية دمرت 28 طائرة مسيرة من 32 وثلاثة صواريخ من أصل ستة أطلقتها روسيا".

وصارت خاركيف هدفًا متكررًا لروسيا مع تكثيف الهجمات في الأسابيع الماضية. وأدى هجوم بطائرة مسيرة يوم الأربعاء على المدينة إلى مقتل أربعة أشخاص وإلحاق أضرار جسيمة بمبان سكنية.

تحذير من نفاد الصواريخ الأوكرانية

في غضون ذلك، حذّر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي السبت من احتمال نفاد الصواريخ الدفاعية الأوكرانية إذا واصلت روسيا حملة القصف المكثف على بلاده مستخدمة الصواريخ بعيدة المدى.

ويأتي أقوى تحذير من الزعيم الأوكراني حتى الآن بشأن الوضع المتدهور الذي تواجهه الدفاعات الجوية لبلاده بعد تكثيف روسيا خلال الأسابيع الماضية ضرباتها بالصواريخ والطائرات المسيرة على منظومة الطاقة وبلدات ومدن أوكرانية.

وأضاف في مقابلة أذاعها التلفزيون الأوكراني: "إذا واصلوا توجيه ضربات يومية (لأوكرانيا) بنفس الطريقة التي اتبعوها على مدى الشهر الماضي، فقد تنفد صواريخنا. شركاؤنا على علم ذلك".

وأوضح أن أوكرانيا لديها ما يكفي من مخزونات الدفاع الجوي للتعامل في الوقت الحالي، لكن صار يتعين عليها اتخاذ خيارات صعبة بشأن ما يجب حمايته، مشيرًا إلى الحاجة إلى منظومة الدفاع الجوي باتريوت.

وتلعب منظومة الدفاع الجوي الأميركية المتطورة دورًا حيويًا في صد الهجمات الروسية بالصواريخ الباليستية والصواريخ فرط الصوتية التي يمكنها إصابة الأهداف في غضون دقائق من إطلاقها.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close