الخميس 2 مايو / مايو 2024

"قرار تاريخي".. أوكرانيا تنال وضع المرشح للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي

"قرار تاريخي".. أوكرانيا تنال وضع المرشح للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي

Changed

تقرير حول زيارة رئيسة المفوضية الأوروبية إلى أوكرانيا وإعلان دعمها لكييف في مسار انضمامها للاتحاد الأوروبي (الصورة: تويتر)
أوصت المفوضية الأوروبية الدول الأعضاء بمنح أوكرانيا وضع الدولة المرشحة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، وهو ما وصفه زيلينسكي بـ "القرار التاريخي".

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، في مؤتمر صحافي اليوم الجمعة، توصية الدول الأعضاء بمنح أوكرانيا وضع الدولة المرشحة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

ووفق "رويترز"، فقد قال دبلوماسيون إن المفوضية الأوروبية أوصت اليوم الجمعة بأن يعتبر الاتحاد الأوروبي أوكرانيا ومولدوفا دولتين مرشحتين للانضمام إلى التكتل، مع مطالبة جورجيا باستيفاء شروط معينة قبل منحها الوضع نفسه.

وقالت المسؤولة: إن "المفوضية توصي المجلس أولًا بإعطاء أوكرانيا أفقًا أوروبيًا، وثانيًا بمنحها وضع المرشح. وهذا بالطبع شريطة أن تنفذ الدولة عددًا من الإصلاحات المهمة".

وأضافت: "نعلم جميعًا أن الأوكرانيين مستعدون للموت من أجل الدفاع عن تطلعاتهم الأوروبية. نريدهم أن يعيشوا معنا، من أجل الحلم الأوروبي".

وفي زيارة مفاجئة لأوكرانيا هي الثانية لها منذ بدء الحرب أجرتها قبل أيام قليلة، قالت فون دير لايين إنها تدعم كييف في هذا المسار وسوف تقدّم تقييمها لطلب انضمامها إلى عضوية الاتحاد الأوروبي- الذي قُدّم في فبراير/ شباط الماضي- خلال أسبوع.

وستتم مناقشة هذا الرأي في القمة الأوروبية في 23 و24 يونيو/ حزيران الجاري، وينبغي على قادة دول الاتحاد الأوروبي الـ27 المصادقة عليه بالإجماع.

وأُصدر هذا القرار في وقت قصير رغم أنه لم يسبق أن حصل ذلك بشأن طلب ترشح من قبل، بسبب الحرب التي تخوضها روسيا منذ أكثر من ثلاثة أشهر في أوكرانيا، كما تعد هذه الخطوة جزءًا من الدعم الذي يقدمه الأوروبيون لكييف في مواجهة موسكو.

"قرار تاريخي"

بدوره، أشاد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الجمعة بـ "القرار التاريخي" الذي اتخذه الاتحاد الأوروبي. وكتب زيلينسكي عبر "تويتر": "ممتن لأورسولا فون دير لايين ولكل عضو في المفوضية الأوروبية للقرار التاريخي".

والخميس، أيّدت فرنسا وإيطاليا وألمانيا منح أوكرانيا "فورًا" وضع المرشح رسميًا خلال زيارة إلى كييف أمس الخميس، أجراها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتس ورئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي الذين انضم إليهم الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس. وقال الزعماء خلال زيارتهم، إن أوكرانيا تنتمي إلى "الأسرة الأوروبية".

وسيكون وضع مرشح لعضوية الاتحاد الأوروبي، الذي تسعى إليه أوكرانيا منذ عام 2014 عندما أطاحت الاحتجاجات في كييف برئيس مؤيد لروسيا، علامة فارقة في طريقها للتحول من جمهورية سوفيتية سابقة إلى اقتصاد متقدم في أكبر تكتل تجاري في العالم.

ومع ذلك، من المتوقع أن يستغرق الطريق نحو نيل العضوية سنوات، إذ يتطلب الأمر تنفيذ إصلاحات واسعة للقضاء على الفساد المستشري.

وأشارت فون دير لاين سابقًا إلى الفساد في أوكرانيا على وجه الخصوص، خلال زيارة إلى كييف في 11 يونيو/ حزيران. وبحسب منظمة الشفافية الدولية، تُعد أوكرانيا واحدة من أكثر دول العالم فسادًا مع احتلالها المرتبة 122 من أصل 180 دولة.

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close