الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

"قريبًا".. لجنة العفو الرئاسي في مصر تعتزم الإفراج عن سجناء

"قريبًا".. لجنة العفو الرئاسي في مصر تعتزم الإفراج عن سجناء

Changed

نافذة إخبارية تتناول عفوًا رئاسيًا سابقًا عن سجناء رأي في مصر (الصورة: غيتي)
أعلن مسؤولون مصريون أن لجنة العفو الرئاسي بصدد الإعداد لقائمة جديدة تشمل العفو عن سجناء خلال فترة قريبة.

تعتزم لجنة العفو الرئاسي في مصر إصدار قائمة جديدة تشمل قرارات عفو عن سجناء "قريبًا"، بحسب ما نشره أمس الأحد عضوي اللجنة ونائبي مجلس النواب بمصر، طارق الخولي ومحمد عبد العزيز، عبر صفحتهما في موقع "فيسبوك".

وقال الخولي: "تعكف لجنة العفو الرئاسي على الإعداد لقائمة عفو جديدة ليعلن عنها قريبًا، بشركم الله بالخير".

كما أكد عبد العزيز الأمر قائلًا: "قائمة عفو جديدة تعلن عنها لجنة العفو الرئاسي قريبًا، إن شاء الله تستمر الأخبار المفرحة".

وشهدت اللجنة تفعيل عملها في أبريل/ نيسان الماضي، مع إعادة تشكيلها بتوجيه رئاسي، تزامنًا مع دعوة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، آنذاك، لبدء أول حوار وطني في عهده منذ وصوله إلى السلطة صيف 2014.

وفي 5 يوليو/ تموز الماضي، انطلق الحوار الوطني عبر مجلس أمناء يضم 19 عضوًا، ودعا المجلس في 30 من الشهر ذاته إلى مزيد من قرارات العفو الرئاسي عن سجناء.

الإفراج عن 138 سجين

وشهدت مصر موجة من عمليات الإفراج في الآونة الأخيرة، عن عدد من السجناء الذين كانوا موقوفين احتياطيًا، وبعضهم من "سجناء الرأي"، ولو أنّ النسبة لا تزال ضئيلة بحسب المنظمات الحقوقية.

وفي وقت سابق هذا الشهر، طالبت سبع منظمات حقوقية بتسريع وتيرة الإفراج عن المحبوسين السياسيين في مصر في أوقت وقت، محذرة من تباطؤ جهود إجراءات الإفراج عنهم وإعادة اتهام بعضهم في قضايا جديدة، وهو ما يمنع إطلاق سراح الكثيرين.

وتم الإفراج عن عدد من سجناء الرأي بموجب عفو رئاسي بينهم الصحافي اليساري هشام فؤاد والباحث الشاب أحمد سمير سنطاوي قبل نحو أسبوعين. كما أُفرج في الآونة الأخيرة عن 41 من سجناء الرأي والسياسة كانوا موقوفين احتياطيًا.

لكنّ نسبة من أفرج عنهم من القائمة التي تقدمت بها المنظمات الحقوقية بلغت نحو 2% فقط من إجمالي الأسماء المطلوبة. وتقدّر المنظمات الحقوقية عدد السجناء السياسيين في مصر بنحو 60 ألف سجين، إلا أن السيسي دائمًا ما ينفي ذلك.

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close