الخميس 2 مايو / مايو 2024

قلق أممي من المحاكمات في ماريوبول.. أميركا تدعو مواطنيها إلى مغادرة أوكرانيا

قلق أممي من المحاكمات في ماريوبول.. أميركا تدعو مواطنيها إلى مغادرة أوكرانيا

Changed

تقرير على "العربي" حول تعهدات أوروبية بمواصلة دعم كييف (الصورة: غيتي)
حظرت أوكرانيا الاحتفالات العامة في العاصمة في ذكرى الاستقلال، مستندة إلى وجود تهديد متزايد بشن هجوم روسي قريب.

دعت السفارة الأميركية في العاصمة كييف، مواطني بلادها، مجدّدًا، إلى مغادرة أوكرانيا قدر المستطاع، محذرة من زيادة احتمال أن تشن روسيا ضربات عسكرية هناك في الأيام المقبلة قرب ذكرى يوم الاستقلال الأوكراني.

وقالت الوزارة في تحذير على موقعها الإلكتروني: "وزارة الخارجية لديها معلومات بأن روسيا ستكثف الجهود لشن ضربات على بنية تحتية مدنية ومنشآت حكومية في أوكرانيا خلال الأيام المقبلة".

وتستعد أوكرانيا يوم غد الأربعاء، للاحتفال بذكرى استقلالها عن الاتحاد السوفيتي، إذ حظرت كييف الاحتفالات العامة خشية وقوع مزيد من الهجمات الروسية عليها.

وجاء في التحذير، الذي كرر نصائح تحذيرات أمنية سابقة: "تحث السفارة الأميركية المواطنين الأميركيين على مغادرة أوكرانيا الآن باستخدام خيارات وسائل المواصلات البرية الخاصة المتاحة إذا كان ذلك آمنا".

وحظرت أوكرانيا الاحتفالات العامة في العاصمة في ذكرى الاستقلال، مستندة إلى وجود تهديد متزايد بشن هجوم.

قلق أممي من محاكمة أسرى حرب

في غضون ذلك، عبّر مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، عن قلقه بخصوص خطط سلطات مدعومة من روسيا لمحاكمة أسرى حرب أوكرانيين في ماريوبول، ربما في غضون أيام، وذكر أن مثل هذه العملية في حد ذاتها قد ترقى إلى حد جريمة حرب.

وقالت رافينا شامداساني المتحدثة باسم مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان في إفادة صحافية: "نحن قلقون بشدة بخصوص الأسلوب المتبع في ذلك. ثمة صور في الإعلام لأقفاص شيدت في قاعة أوركسترا ماريوبول، أقفاص ضخمة بحق والفكرة على ما يبدو هي احتجاز السجناء".

وأشارت إلى أن حرمان أسير الحرب عن عمد من حق المحاكمة العادلة يصل إلى حد جريمة حرب ترتكبها روسيا.

33 سفينة شحن حبوب

من جهة أخرى، أكدت وزارة الزراعة الأوكرانية، اليوم الثلاثاء، أن 33 سفينة شحن في المجمل محملة بنحو 719549 طنًا من المواد الغذائية غادرت البلاد، بموجب الاتفاق الذي توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا لفتح الموانئ البحرية الأوكرانية، بعدما عطلت الحرب شحنات الحبوب لأسواق العالم.

وقدر مركز التنسيق المشترك في تركيا الذي يراقب تنفيذ الاتفاق الكمية الإجمالية للحبوب والمواد الغذائية المصدرة من ثلاثة موانئ أوكرانية على البحر الأسود منذ التوصل إلى الاتفاق عند 721449 طنًا.

وتراجعت صادرات الحبوب الأوكرانية بعد أن هاجمت روسيا أوكرانيا فجر 24 فبراير/ شباط الماضي، وأغلقت موانئها على البحر الأسود، مما أدى إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية العالمية، وأثار مخاوف من حدوث نقص في إفريقيا والشرق الأوسط.

وفُتحت ثلاثة موانئ على البحر الأسود بموجب الاتفاق الذي وقعته موسكو وكييف في 22 يوليو/ تموز الماضي.

وبالإضافة إلى السفن التي غادرت أوكرانيا بالفعل، قالت وزارة الزراعة إن 18 سفينة أخرى يجري تحميلها بشحنات الآن أو تنتظر الإذن بمغادرة الموانئ الأوكرانية.

وأضافت الوزارة أن صادرات الحبوب الأوكرانية قد تصل إلى أربعة ملايين طن خلال الشهر الجاري، مقارنة بثلاثة ملايين طن في يوليو/ تموز الماضي.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close