الإثنين 20 مايو / مايو 2024

قمة بريكس.. وزير خارجية الهند: لدينا نوايا في توسيع دائرة المجموعة

قمة بريكس.. وزير خارجية الهند: لدينا نوايا في توسيع دائرة المجموعة

Changed

تقرير حول طلب الجزائر تسريع عملية دخولها لتكتل "بريكس" (الصورة: غيتي)
سيُشارك في القمة عبر الفيديو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المطلوب بموجب مذكّرة توقيف من المحكمة الجنائيّة الدوليّة بتهمة ارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا.

قبل يوم من بدء لقاء مجموعة "بريكس" في جنوب إفريقيا، قال وزير الخارجية الهندي فيناي كواترا، الإثنين، إن لدى بلاده نوايا إيجابية بشأن توسيع دائرة المجموعة.

جاء ذلك، في مؤتمر صحافي للوزير الهندي، قبيل زيارة يبدأها رئيس الوزراء ناريندرا مودي إلى جنوب إفريقيا لحضور الاجتماع، نقلت تفاصيله وسائل إعلام هندية.

وذكر "كواترا" بشأن توسيع عدد أعضاء بريكس، أن بلاده "واضحة منذ البداية، فلدينا نية إيجابية وعقلًا متفتحًا عندما يتعلق الأمر بذلك. هذا موضوع ستتم مناقشته في الاجتماع".

"كسر هيمنة الغرب"

وأشار المسؤول الهندي إلى أن "هناك اهتمامًا كبيرًا في العديد من البلدان بالانضمام إلى مجموعة بريكس، لما يحمل الموضوع من استفادة وفرص".

ويلتقي قادة مجموعة بريكس هذا العام، وهي أول قمة مباشرة منذ 2019، في جوهانسبرغ بجنوب إفريقيا بالفترة من 22 إلى 24 أغسطس/ آب الجاري.

وتترقب دول عربية انعقاد القمة لبحث طلبات انضمامها إلى "بريكس"، وهي التكتل الساعي إلى كسر هيمنة الغرب خاصة في الأمور الاقتصادية والجيوسياسية.

ويحضر القمّة رئيسا البرازيل والصين، لويس إيناسيو لولا دا سيلفا وشي جينبينغ، بينما تتمثّل الهند برئيس وزرائها ناريندرا مودي، على أن يُمثّل روسيا وزير خارجيّتها سيرغي لافروف.

وسيُشارك عبر الفيديو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المطلوب بموجب مذكّرة توقيف من المحكمة الجنائيّة الدوليّة بتهمة ارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا.

ومجموعة "بريكس" هي منظمة سياسية بدأت المفاوضات لتشكيلها عام 2006، وعقدت أول مؤتمر قمة لها عام 2009.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close